pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الحصاد النيابي في الدور الأول... 3041 سؤالاً برلمانياً و2281 اقتراحاً بقانون ورغبة

الحصاد النيابي
الحصاد النيابي

- الحويلة تصدر قائمة النواب المتقدمين بالاقتراحات بـ89 اقتراحاً بقانون و107 برغبة
- مهلهل المضف تصدر قائمة موجهي الأسئلة بـ293 سؤالاً تلاه الصقعبي بـ272 ثم المطر بـ251
- المويزري تقدم قائمة مقدمي الاستجوابات بتقديمه 3 صحائف لثلاثة وزراء

على الرغم من تعطل جلسات مجلس الأمة، نتيجة تأزم العلاقة بين السلطتين، في أعقاب قرار تأجيل استجوابات سمو رئيس مجلس الوزراء المقدمة والمزمع تقديمها إلى نهاية دور الانعقاد الثاني، فإن النشاط النيابي لم يتوقف وشهد زخماً كبيراً، سواء من حيث الأسئلة البرلمانية التي سجلت رقماً كبيراً بلغ 3041 سؤالاً، أو الاقتراحات سواء بقوانين أو برغبات، والتي سجلت 2281 اقتراحاً.

وسلط حصاد الفصل التشريعي السادس عشر الضوء على مجمل النشاط النيابي خلال فترة دور الانعقاد الأول واداء اعضاء مجلس الأمة الحالي الرقابي والتشريعي على حد سواء. فلم تقف حالة الشد والجذب السياسي التي ألقت بظلالها على النشاط البرلماني، وبلغت في بعض مراحله حد الجمود خلال دور الانعقاد الأول، حائلاً أمام النشاط التشريعي والرقابي لأعضاء السلطة التشريعية الذي كان حاضراً وبوتيرة مختلفة من نائب الى آخر.



الحصاد النيابي

فمنذ بداية الفصل التشريعي وحتى ما بعد نهاية دور الانعقاد الأول، وتحديداً حتى شهر يوليو الجاري، بلغ عدد الاقتراحات بقانون المقدمة من قبل أعضاء المجلس الحالي 2281 اقتراحاً، موزعة ما بين 1536 اقتراحاً بقانون (مع ملاحظة أن هناك اقتراحات مكررة بين النواب نظراً لتوقيع خمسة نواب على كل اقتراح) و745 اقتراحاً برغبة، وتصدر مقدمي الاقتراحات بقانون النائب الدكتور محمد الحويلة بواقع 89 اقتراحاً بقانون، تلاه النائب مهلهل المضف بواقع 74 اقتراحاً، ثم النائب عبدالعزيز الصقعبي بواقع 71 اقتراحاً.

وعلى مستوى الأسئلة البرلماني، فقد شهدت هذه الفترة تقديم 3041 سؤالاً، وحاز ثلاثة نواب موقع الصدارة بعدد الأسئلة، تجاوز الـ250 سؤالاً، اذ تصدر النائب مهلهل المضف قائمة النواب في توجيه 293 سؤالاً، تلاه النائب عبدالعزيز الصقعبي بواقع 272 سؤالاً، ثم النائب الدكتور حمد المطر بواقع 251 سؤالاً.

وعلى مستوى الاقتراحات برغبة فقد شهد الفصل التشريعي الحالي تقديم 745 اقتراحاً، تصدر النائب الدكتور محمد الحويلة قائمة المتقدمين بها بواقع 107 اقتراحات، تلاه النائب أسامة الشاهين بواقع 70 اقتراحاً، ثم النائب الدكتور حمد المطر بواقع 65 اقتراحاً.

وعلى صعيد الاستجوابات فقد شهد الفصل التشريعي الحالي تقديم 9 استجوابات، تصدر النائب شعيب المويزري قائمة المتقدمين بواقع 3 استجوابات.

يلاحظ أن قائمة النواب قد خلت من اسمين، الأول للنائب «المحلل» الوزير عيسى الكندري الذي يعتبر من أعضاء الحكومة ولا يمارس أي نشاط نيابي من أسئلة واقتراحات، والثاني هو النائب عبيد الوسمي الذي فاز بمقعد الدائرة الخامسة بعد خلوه بسقوط عضوية بدر الداهوم، ولم تسعفه الفترة القصيرة لتقديم أسئلة واقتراحات ترصد له في الحصاد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي