No Script

طهران تؤكد التوصل لاتفاق على تبادل السجناء مع واشنطن

سعيد خطيب زادة
سعيد خطيب زادة
تصغير
تكبير

أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة على تبادل السجناء، وذلك بعد يوم من نفي واشنطن التوصل إلى اتفاق من هذا النوع.

وقال الناطق سعيد خطيب زادة «’الشائن’.. هو أن تنكر الولايات المتحدة الحقيقة البسيطة المتمثلة في التوصل إلى اتفاق في شأن مسألة المحتجزين بل وحتى في شأن كيفية الإعلان عنه».

وأضاف «تم الاتفاق مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في فيينا على تبادل الإفراج لدواع إنسانية عن 10 سجناء من كل من الجانبين وهذا الاتفاق لا يرتبط بالمفاوضات حول الاتفاق النووي (خطة العمل الشاملة المشتركة). إيران مستعدة لتنفيذ التبادل اليوم».

واتهمت الولايات المتحدة إيران أمس ببذل محاولة «شائنة» للتملص من اللوم بخصوص المأزق الذي وصلت إليه المحادثات النووية ونفت التوصل إلى أي اتفاق على تبادل سجناء.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أمس إنه يتعين على الولايات المتحدة وبريطانيا الكف عن الربط بين تبادل السجناء والمحادثات النووية.

وتستهدف المحادثات النووية إحياء اتفاق عام 2015 بين إيران وست قوى كبرى والذي قلصت إيران بموجبه أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها. وتخلت واشنطن عن الاتفاق في عام 2018 وأعادت فرض العقوبات على إيران.

وقال عراقجي إنه لن يتم إجراء جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن إلا بعد تولي الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي منصبه في أوائل أغسطس. وتوقفت الجولة السابقة من المحادثات في فيينا يوم 20 يونيو.

وتتواصل طهران مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في شأن تبادل السجناء من أجل الإفراج عن إيرانيين محتجزين في سجون بالولايات المتحدة ودول أخرى بسبب انتهاكات للعقوبات الأميركية.

واعتقلت إيران العشرات من مزدوجي الجنسية وبينهم عدد من الأميركيين في السنوات الأخيرة معظمهم بتهمة التجسس.

واتهم نشطاء حقوقيون إيران بمحاولة استغلال الاعتقالات للحصول على تنازلات من دول أخرى. وترفض إيران هذا الاتهام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي