No Script

الجدول الزمني لخفض القوات الأميركية في العراق يتصدر محادثات الكاظمي في واشنطن

الكاظمي
الكاظمي
تصغير
تكبير

قال حسين علاوي، مستشار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إن رئيس الحكومة سيبحث خلال زيارته المرتقبة الى واشنطن الجدول الزمني لخفض عدد القوات الأميركية في العراق.

ولم تعلن الحكومة العراقية بشكل رسمي حتى الآن عن موعد إجراء الزيارة إلا أن البيت الأبيض أعلن في وقت سابق أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستقبل الكاظمي في البيض الابيض في 26 يوليو الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن علاوي أن زيارة الكاظمي إلى الولايات المتحدة «مهمة جداً» وتأتي في إطار الحوار الإستراتيجي العراقي - الأميركي بمرحلته الجديدة بعد ثلاث جولات من الحوار وصفها بـ«الناجحة» والتي تكللت بخفض الوجود الأميركي ضمن التحالف الدولي في العراق من 5200 الى 2500 عنصر.

وأضاف علاوي أن الكاظمي يسعى خلال زيارته الى مناقشة الجدول الزمني لخفض القوات الاستشارية بعد اجراء جلسة الحوار الفني العسكري بين الجانبين التي عقدت أخيراً بهذا الخصوص في بغداد.

وأشار الى ان وضع الجدول الزمني يعني العودة بالعلاقات العراقية - الأميركية إلى مرحلة ما قبل سقوط الموصل بيد تنظيم «داعش» في عام 2014 والعمل تحت مظلة اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.

ورأى أن مواصلة الحرب على «داعش» تتم بالشراكة الإستخباراتية مع واشنطن وبوجود السلاح العراقي ذي المنشأ الأميركي بالإضافة إلى تطوير برامج التأهيل والتنظيم والتدريب للقوات المسلحة العراقية وأجهزتها الاستخباراتية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي