No Script

الوافدون أمام خيار وحيد: تلقي أبنائهم اللقاح في دولهم إذا غادروا

توجّه للسماح لفئة 12 - 15 من المواطنين بالسفر من دون تطعيم في 1 أغسطس

تصغير
تكبير

مع اقتراب 1 أغسطس تتزاحم الأسئلة والاستفسارات المرتبطة بالسفر، وجديدها ما يتعلق بالفئة العمرية من 12 إلى 15 عاماً، وسط توجه لتمديد فترة بدء تطبيق اشتراطات السفر على هذه الفئة من المواطنين، وبالتالي يمكنها السفر من دون تلقي التطعيم.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ«الراي» أنه سيتم البدء بتطعيم فئة 12 - 15 عاماً عبر منصة لقاح «فايزر» المضاد لفيروس «كورونا»، اعتباراً من أول أغسطس، وهو الموعد نفسه التي تدخل الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ، وأبرزها منع المواطنين غير المطعمين من السفر، والسماح بدخول الوافدين المطعمين حصراً.

وأشارت المصادر إلى أن هناك توجهاً لعدم تطبيق الإجراءات على هذه الفئة من المواطنين، على أن يستمر الإعفاء إلى مطلع شهر سبتمبر المقبل، لحين الانتهاء من تطعيم من بادروا بالتسجيل.

أما في ما يتعلق بالوافدين، فأفادت المصادر بأن «الموقف لايزال تحت الدراسة بالنسبة لهذه الفئة من المقيمين»، مع بدء السماح لهم بالدخول إلى البلاد اعتباراً من أول أغسطس، شريطة حصولهم على جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في الكويت.

من جهتها، أشارت مصادر في قطاع السياحة والسفر إلى أنه في ظل القرارات الحالية، فإن سفر الوافدين مع أبنائهم من فئة 12 - 15 عاماً، يضعهم أمام خيار وحيد، وهو تلقي أبنائهم التطعيم في دولهم، وبالتالي يمكنهم العودة إلى الكويت، وإلا فإنهم لن يستطيعوا دخول البلاد مجدداً ما لم تصدر قرارات أخرى في هذا الشأن.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة، أمس، أن اللجنة الفنية للقاحات حددت شروطاً معينة للسماح بتغيير منصة اللقاح المستخدم في الجرعة الثانية، وذلك بحسب الإرشادات والتوصيات العلمية.

وأجازت اللجنة السماح بالتغيير في حالتين: الأولى تشمل الأشخاص الذين لديهم موانع من أخذ نفس نوع منصة الجرعة الأولى من اللقاح، والثانية تشمل الحوامل اللاتي تلقين الجرعة الأولى قبل الحمل وتستلزم حالتهن تغيير نوع اللقاح في الجرعة الثانية.

كما سمحت اللجنة باعتماد شهادات التطعيم للأفراد الذين استكملوا التطعيم في الخارج من منصات لقاحات مختلفة، شريطة أن تكون معتمدة في الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي