No Script

خواطر صعلوك

تحنيط السياحة... وتنقيح الرؤية

تصغير
تكبير

هناك توجهات عالمية الآن للتقليل من بناء المتاحف التقليدية، والاكتفاء بالمتاحف الموجودة وعدم الاستثمار في بناء متاحف جديدة لارتفاع تكاليفها وقلة عدد الزائرين، وقلة مرات الزيارة للفرد الواحد لها، مقارنة بالمشاريع الأخرى التي تدر دخلاً مضاعفاً مع تكرار الزيارات لها، بالإضافة إلى أن نشاط المتاحف لا يُعتبر ذا أولوية في الترويح السياحي عند المرحلة العمرية الشبابية تحديداً، والتي تُمثل الغالبية في الوطن العربي والأقلية في أوروبا.

ظهرت هذه التوجهات السياحية بعد 2011 و2012، ولتوضيح ما الذي أقصده فعلينا أن نتساءل حول الترويح الداخلي والسياحي في الكويت، وكم عدد زوار المتاحف، خصوصا أن لدينا في الكويت 17 متحفاً تقريباً؟

وهل تقدم هذه المتاحف أسلوباً متنوعاً يعرض حياة المرحلة التاريخية الخاصة، أو حتى عروضاً مسرحية ثقافية داخل المتحف متقنة أمام السائحين لضمان تكرار الزيارات؟

ولكي لا يُعتقد أنني أقلل من قيمة المتاحف، فإني أعتقد أن المتاحف هي أوعية حافظة لذاكرة المجتمع، وتاريخه، وموروثه الثقافي، ولها دور مهم في غرس الشعور بالانتماء وتقوية الهوية الوطنية.

كما أن المتاحف تحكي قصة الإنسان، وكيف عاش، وكيف فكّر، وكيف قام بتطوير حياته وفنونه، وصناعاته عبر تاريخه على الأرض.

تحدد رؤية الكويت 2035م الهوية السياحية للكويت، على اعتبارها مركزاً ثقافياً وإقليماً للتعايش، وتضع مجموعة كبيرة من التوصيات ومنها البناء والاستثمار في المتاحف، وبعيداً عن التأخّر الموجود أصلاً في تنفيذ برامج ومشاريع الرؤية، إلا أنني أتساءل هنا أيضاً حول أهمية مراجعة الرؤية وإعادة تقييمها في مشاريعها، في ظل تغيُر بعض التوجهات العالمية عما كانت عليه، وظهور أنواع جديدة من المتاحف اليوم مثل المتاحف التفاعلية، والرقمية، كذلك مرورنا بجائحة مثل «covid_19».

المتاحف مهمة، كما أنها متداخلة بين مؤسستين هما المجلس الوطني للثقافة والفنون وبين قطاعات السياحة، التي تعمل بشكل منفصل، نتيجة غياب هيئة عامة للسياحة أو كيان موحد.

والأهم وضع برامج ثقافية تناسب المراحل العمرية والأوزان النسبية في الهرم السكاني والاهتمامات المتنوعة... وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله... أبتر.

تعريف السياحة الثقافية: نوع من أنواع السياحة هدفه التعرف على ثقافة الشعب، الذي يتم زيارته، حيث تُعرض الثقافة أمام السائح في شكل عروض وخدمات ومنتجات وبرامج وأنشطة.

@Moh1alatwan

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي