pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

هيئة الاتصالات أصدرت تعليمات للجهات الحكومية حول سبل العمل فيها

«الراي» تنشر لائحة «سياسة الحوسبة السحابية»

أصدرت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات «CITRA»، قراراً بتحديد سياسة الحوسبة السحابية أولاً للكويت، لافتة إلى أنه يجب على الجهات الحكومية تقييم الخدمات السحابية بشكل كامل أولاً قبل اتخاذ قرارات جديدة في شأن الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات، لافتة إلى يجب عليها تقييم الخدمات السحابية بشكل كامل في مرحلة أولى قبل النظر في الخيارات الأخرى عند شراء وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة أو القائمة.

وبينت الهيئة في القرار الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، أن الجهات الحكومية تمتلك الحرية في اختيار بديل للخدمات السحابية ولكنها تحتاج إلى إثبات أن البديل أفضل من الحوسبة السحابية من ناحية الحماية والخصوصية وتقليل التكلفة والتوافر، كما تحتاج إلى إثبات أنه يوفر قيمة أفضل مقابل المال على مدى فترة الاستثمار.

وأكدت «CITRA» أن هذه السياسة تنطبق على جميع الجهات الحكومية في الكويت باستثناء الجهات الحكومية ذات الطابع الأمني أو العسكري التي لها الخيار باتخاذ ما تراه مناسباً لعملياتها.

وشددت الهيئة على أن ما يجب مراعاته قبل الانتقال إلى الحوسبة السحابية أولاً، يشمل دراسة الناحية التقنية وقابلية التطبيق التقني، ومعرفة مدى قابلية النسخ الحالية من الحلول والتطبيقات الموجودة أو المزمع شراؤها من قبل الجهة، للانتقال والتثبيت على الحوسبة السحابية وإجراء التحديثات اللازمة على تلك التطبيقات إذا لزم الأمر، خصوصاً عندما لا تقدم تقنيات الحوسبة السحابية المتاحة نفس الخصائص التقنية.

وينبغي أيضاً قيام الجهة الحكومية بتصنيف بيانات حسب سياسة تصنيف البيانات الصادرة عن «CITRA»، وتجب مقارنة الوضع الراهن من حيث الفائدة الاقتصادية وضمان تقليل التكلفة، ومدى إتاحة الخدمات، وأمن وخصوصية الخدمات للجهة الحكومية مع وضع انتقال الخدمات الى الحوسبة السحابية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي