pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

32 في المئة ارتفاعاً مقارنة بمستويات أبريل الماضي

«بيتك»: 372 مليون دينار تداولات عقارية في مايو


- تداولات بعض القطاعات عادت لمستويات 2019
- السكن الخاص صعد لأعلى مستوياته بـ 293 مليون دينار
- 57 في المئة تراجعاً بتداولات «التجاري» على أساس شهري

أوضح بنك بيت التمويل الكويتي (بيتك) أن قيمة التداولات العقارية ارتفعت 32 في المئة على أساس شهري، حيث بلغت 372 مليون دينار في مايو الماضي مقابل 282 مليوناً في أبريل، و21 مليوناً في مايو 2020، مبيناً أن التداولات تواصل اتجاهاً متصاعداً مدفوعة بنشاط ملحوظ على عقارات السكن الخاص منذ بداية «كورونا»، ما يعني صمود القطاع العقاري أمام الآثار السلبية للجائحة.

ولفت التقرير إلى أن الارتفاع في تداولات السكن الخاص وتحسن العقار الاستثماري، ووجود طلب ملحوظ على العقار المتميز المطل على الشريط الساحلي والعقار الصناعي ساهمت في تنشيط التداولات وعودتها لمستويات قبل الأزمة، حيث تظهر البيانات عودة التداولات في بعض القطاعات لمستويات 2019 أي قبل الأزمة، بينما يلاحظ تراجع العقار التجاري بنسبة كبيرة خلال الشهر.

وذكر أن حجم الطلب على العقارات ارتفع خلال مايو بنسبة كبيرة على أساس شهري وسنوي متمثلاً في عدد الصفقات العقارية المتداولة، فقد زاد عدد صفقات السكن الخاص والاستثماري والتجاري على أساس سنوي عن مستواها المحدود بشكل استثنائي في بداية الأزمة، فيما انخفض عددها في العقار الصناعي.

وأضاف التقرير أن عدد التداولات شهد زيادة شهرية بنسبة 30 في المئة مسجلاً 1168 صفقة مع زيادة شهرية لعدد الصفقات في جميع القطاعات العقارية باستثناء العقار التجاري والصناعي، موضحاً أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية تحسّن بنهاية مايو 1.3 في المئة على أساس شهري، ويلاحظ انخفاض شهري لهذا المؤشر في العقار التجاري والصناعي، بينما سجل زيادة شهرية في باقي العقارات، في حين مازال المؤشر أدنى على أساس سنوي في كل القطاعات.

تداولات «الخاص»

وأوضح التقرير أن تداولات السكن الخاص ارتفعت بنهاية مايو إلى أعلى مستوياتها أي نحو 293 مليون دينار بزيادة شهرية 34 في المئة، وتسير قيمة تداولات القطاع في اتجاه تصاعدي واضح مدفوعة بزيادة الطلب، بينما سجلت مستوى محدوداً في نفس الشهر من العام الماضي في ظل الإجراءات الاحترازية وإغلاق الأنشطة الاقتصادية.

وبيّن التقرير أن متوسط قيمة الصفقة في السكن الخاص ارتفع إلى نحو 276 ألف دينار 2.3 في المئة على أساس شهري، بعدما تراجع 1.9 في المئة خلال أبريل على أساس شهري، وعلى أساس سنوي تراجع متوسط قيمة الصفقة 8 في المئة خلال مايو مقابل 32 في المئة في أبريل، ويلاحظ تواصل تسجيل معدلات انخفاض سنوي للمرة الرابعة على التوالي.

وتابع أن عدد الصفقات المتداولة لقطاع السكن الخاص ارتفع إلى 1059 صفقة في مايو، بزيادة 31 في المئة عن عددها البالغ 808 صفقات في أبريل، ويلاحظ عودة مستوى الطلب على السكن الخاص إلى مستويات مرتفعة، مقابل مستوى محدود لعدد الصفقات المتداولة في مايو العام الماضي البالغة 25 صفقة.

ارتفاع «الاستثماري»

ولفت التقرير إلى ارتفاع قيمة تداولات العقار الاستثماري إلى 65 مليون دينار في مايو، بزيادة 66 في المئة مقابل مستوى منخفض وصل إلى 39 مليون دينار خلال أبريل، وما زالت لم تصل لمستوياتها قبل أزمة «كوفيد 19» وإغلاق الأنشطة الاقتصادية، حيث تعد أدنى في مايو 2021 من متوسط قيمتها المحدودة أيضاً والبالغة 101 مليون دينار خلال 2019 قبل الأزمة.

وأوضح التقرير أن متوسط قيمة الصفقة في القطاع الاستثماري ارتفع في مايو مسجلاً 635 ألف دينار بنسبة زيادة 25.9 في المئة مقابل 505 آلاف دينار في أبريل، وهو مستوى أدنى من متوسط قدره 781 ألف دينار لعام مضى، ويشهد متوسط قيمة الصفقة مساراً تنازلياً منذ وصل إلى مستوى مرتفع بلغ 1.2 مليون دينار في مايو 2020.

ونوه التقرير بارتفاع عدد الصفقات المتداولة في العقار الاستثماري إلى 103 صفقات بنسبة 32 في المئة عن مستوى بلغ 78 صفقة في أبريل، وهو أعلى من متوسط عدد الصفقات الذي بلغ 63 صفقة خلال عام مضى.

تراجع «التجاري»

وبيّن التقرير أن قيمة تداولات العقار التجاري تراجعت في مايو إلى 5.2 مليون دينار بنسبة شهرية 57 في المئة مقابل 12 مليون دينار في أبريل، بعد أن كانت تداولات العقار التجاري تسير في مسار تصاعدي مدفوعة بأداء استثنائي في بعض الأشهر، إلا أن قيمتها في مايو أعلى 18 في المئة عن قيمتها في الشهر نفسه من 2020.

وذكر أن متوسط قيمة الصفقة في العقار التجاري تراجع إلى 1.3 مليون دينار منخفضة 24.5 في المئة عن متوسط قيمتها فى أبريل، كما يفوق متوسط اقترب قيمته 3.2 مليون دينار خلال عام مضى، ويعد مستوى متوسط قيمة الصفقة في العقار التجاري أقل على أساس سنوي بنسبة 71 في المئة مقابل متوسط بلغ مليوني دينار في نهاية مايو 2020، وقد سجلت تداولات العقار التجاري 4 صفقات فقط في مايو 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي