No Script

جونسون يلمح إلى إمكانية تخفيف القيود على السفر في بريطانيا

تصغير
تكبير

ألمح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، إلى أنه سيتم تخفيف القيود المفروضة على السفر إلى الخارج للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد كورونا في المملكة المتحدة رغم الارتفاع الحالي في العدوى.

حالياً، على المسافرين القادمين إلى المملكة المتحدة من الوجهات المفضلة للبريطانيين (إسبانيا واليونان وإيطاليا وفرنسا) الخضوع للحجر الصحي واجراء عدة فحوص لكشف الإصابة على نفقتهم، ما يمثل مئات اليوروهات من النفقات الإضافية للعائلة وأثار غضب العاملين في قطاع السياحة.

وأعلن جونسون على هامش زيارة إلى ألدرشوت (جنوب غرب) «لن أقول إن هذا الصيف لناحية السفر سيكون مثل أي صيف آخر». لكنه أضاف أن هناك «فرصة حقيقية لاستئناف السفر بفضل إتمام عملية التلقيح».

وأشار جونسون إلى أن 83 في المئة من السكان البالغين في المملكة المتحدة تلقوا جرعة واحدة من لقاح «كوفيد - 19» وأن 60 في المئة تلقوا الجرعتين.

ورغم التقدم المحرز في حملة التطعيم، تواجه المملكة المتحدة منذ أسابيع ارتفاعا في الحالات بسبب متحورة «دلتا» التي تم اكتشافها في البداية في الهند. والبلاد التي سجلت أكثر من 128 الف حالة وفاة، سجلت أيضا أكثر من 16 الف إصابة في غضون 24 ساعة الأربعاء.

وهذه الأرقام المقلقة حملت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للمطالبة الأربعاء في البرلمان الألماني بموافقة دول الاتحاد الأوروبي ال27، والتي لم تعد المملكة المتحدة عضوا فيه، على فرض حجر صحي على المسافرين البريطانيين لتجنب استيراد متحورة دلتا الشديدة العدوى إلى القارة.

وقال الناطق باسم جونسون «سنواصل الحوار مع شركائنا الأوروبيين في شأن إعادة فتح الرحلات الدولية لكننا واثقون من أن برنامج التطعيم لدينا يوفر لنا سبيلًا جيدًا للمضي قدمًا».

ومن المنتظر صدور إعلان عن الحكومة البريطانية مساء في هذا الموضوع، بالتزامن مع تحديث قائمة الوجهات المصنفة وفق ألوان إشارات المرور.

ولا توجد دولة سياحية أوروبية رئيسية مدرجة حالياً على القائمة الخضراء التي تسمح بالعودة إلى المملكة المتحدة دون حجر صحي.

وتقع إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان على القائمة البرتقالية، ما يرغم المسافرين القادمين من هذه الدول على قضاء فترة حجر صحي من عشرة أيام واجراء فحصين لكشف الاصابة على نفقتهم.

أما القائمة الحمراء فتفرض حجرا صحيا في فندق على حساب المسافر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي