No Script

«ميد»: «نفط الكويت» تدعو شركات لمشروع خزانات

مشاكل الميزانية واضطرابات السياسة عطّلت مشاريع «مؤسسة البترول»

تصغير
تكبير

- تقلص إرساء عقود الشركات التابعة وسط تخفيضات كبيرة بالإنفاق

ذكرت مجلة ميد أن شركة نفط الكويت دعت الشركات للتأهل المسبق لعقد بناء خزانات نفط وفقاً لنظام الهندسة والمشتريات والبناء، على أن تقدم مستندات طلب التأهل في موعد أقصاه 22 أغسطس المقبل، مضيفة أن سعة الخزان الواحد تصل إلى 100 ألف برميل من النفط.

من جهة أخرى، أشارت «ميد» إلى أن الكويت شهدت انخفاضاً كبيراً في نشاط المشروعات على مدار العامين الماضيين وسط جائحة كورونا وتحول العالم بعيداً عن الوقود الأحفوري، لافتة إلى أن مؤسسة البترول تضررت بسبب مشاكل الميزانية المتتالية والاضطرابات السياسية التي أعاقت قدرتها على اتخاذ إجراءات، وكانت هناك تأخيرات وتعطيلات كبيرة في المشاريع التي تديرها من خلال الشركات التابعة لها.

ولفتت المجلة إلى أنه في أغسطس 2020، قررت مؤسسة البترول خفض إنفاق قطاع النفط بنحو 2.3 مليار دولار للسنة المالية 2020/ 2021 وسط استمرار ضعف أسعار النفط، منوهة إلى أن المؤسسة اتفقت مع وزارة المالية على خفض ميزانيتها لإنتاج النفط والغاز إلى 3 مليارات دينار (9.9 مليار دولار) من 3.7 مليار دينار (12.2 مليار دولار )، واعتبرت «المالية» أن ارتفاع تكاليف قطاع النفط غير مبرر بسبب ظروف السوق والعجز المتزايد في الميزانية.

وأشارت «ميد» إلى أن شركة نفط الكويت خفضت في يوليو 2020، 25 في المئة من ميزانية خطتها الخمسية الحالية بهدف المساهمة في «الاستقرار المالي للدولة» وسط التفشي المستمر لجائحة كورونا، موضحة أنه قبل خفض الميزانية، وافقت الحكومة على إنفاق 27.7 مليار دينار (90.1 مليار دولار) في خطة التنمية الخمسية لـ«نفط الكويت»، إلا أنه تم تخفيض هذا المبلغ بمقدار 7 مليارات دينار (22.7 مليار دولار ) إلى 20.7 مليار دينار (67.3 مليار دولار ).

وذكرت «نفط الكويت» أيضاً أنها ستخفض نحو 18 في المئة من ميزانيتها التشغيلية للسنة المالية 2020/ 2021، مضيفة أن تفشي فيروس كورونا والانخفاض المرتبط به في أسعار النفط أجبر الحكومة على توجيه جميع مؤسسات الدولة، بما في ذلك مؤسسة البترول والشركات التابعة لها، لمراجعة خطط الإنفاق الرأسمالي والميزانيات التشغيلية.

وأكدت «ميد» أنه وسط تخفيضات كبيرة في الإنفاق تقلصت عملية إرساء عقود من قبل الشركات التابعة لمؤسسة البترول، وتأثر نشاط مشروعات الهيدروكربونات بشكل كبير نتيجة لذلك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي