No Script

أكثر من 100 مشارك من دول المنظمة والدول العربية الأخرى

بن سبت يفتتح تدريب «بناء القدرات الوطنية على إعداد إحصاءات النفط والطاقة»

علي سبت بن سبت
علي سبت بن سبت
تصغير
تكبير

افتتح الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي سبت بن سبت، صباح اليوم، فعاليات الدورة التدريبية الاولى بعنوان«بناء القدرات الوطنية في الدول الأعضاء على اعداد إحصاءات النفط والطاقة» والتي تنظمها الأمانة العامة وتعقد عن بعد نظراً لظروف جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) والتي تجاوز عدد المشاركين فيها من الدول الاعضاء في المنظمة والدول العربية الأخرى 100 مشاركا.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية أكد بن سبت أن عقد هذه الدورة التدريبية يستهدف بشكل أساسي نشر الوعي الاحصائي لدى العاملين في صناعة النفط والطاقة، ومساعدة المختصين في الدول الاعضاء في اعداد إحصاءات النفط والطاقة في الأجهزة الإحصائية المتخصصة في وزارات النفط والطاقة على تحسين المهارات الإحصائية التطبيقية، وتطوير الإجراءات العملية لتحسين كفاءة عملية جمع البيانات، ومواءمة تلك الإجراءات مع المعايير الدولية.

وأضاف أن الأمانة العامة لمنظمة أوابك تقوم في الوقت الحاضر بالعمل على تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة المعتمدة من قبل مجلس الوزراء الموقر، ويأتي في مقدمة هذه الأنشطة تطوير وتفعيل بنك معلومات المنظمة لما له من دور كبير في اثراء الباحثين والمختصين في الدول الأعضاء والدول العربية الأخرى بالبيانات والمعلومات التي تساهم في الارتقاء بنوعية الدراسات والأبحاث المتخصصة التي تقوم بإعدادها الأمانة العامة والمختصين في صناعة النفط والطاقة في الدول الأعضاء. موضحا أن عملية التطوير هذه تتطلب من القائمين على اعداد الإحصاءات والبيانات الخاصة بصناعة النفط والطاقة في الدول الأعضاء التعاون مع منظمة أوابك في توفير الإحصاءات والبيانات الرسمية الحديثة بشكل دوري ومستدام.

وأوضح بن سبت أن هذه الدورة هي الأولى وسوف تتبعها مستقبلاً دورات أخرى تخصصية في مجال بناء القدرات الوطنية في الدول الأعضاء في اعداد إحصاءات النفط والطاقة، وستكون الدورة القادمة حول الإحصاءات الخاصة بصناعة الغاز الطبيعي وسيتم تحديد موعد انعقادها لاحقاً. متمنياً التوفيق لجميع المشاركين وتحقيق الأهداف المرجوة من الدورة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي