pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«المركزي» يحذر من «تكييش القروض»: ينطوي على ممارسات قد تعرض المقترضين للسجن

بنك الكويت المركزي
بنك الكويت المركزي

حذر بنك الكويت المركزي، اليوم الأربعاء، مما يعرف بـ«تكييش القروض» لما تنطوي عليه هذه الممارسة من المحاذير من بينها تقديم مستندات مزروة وتوقيع المقترض على مستندات لمصلحة وسيط قد تعرضه للسجن.

وقال (المركزي) في بيان صحافي في اطار حملته التوعوية المصرفية إن (تكييش القروض) هو سعي البعض لسداد قروضهم القائمة بهدف الحصول على مزيد من القروض بما يتخطى الحدود القصوى التي يسمح بها وضعهم المادي عبر اللجوء إلى وسطاء يقدمون للمقترض مبالغ نقدية لآجال قصيرة لقاء «فوائد فاحشة» ليقوم المقترض بسداد ما عليه من التزامات للبنك ومن ثم يقترض من البنك مجددا.

وأكد البنك حرصه الدائم على تنظيم عملية منح القروض وعمليات التمويل الشخصي بما يحقق للعميل الاستفادة من المزايا والتسهيلات التي توافرها تلك العمليات دون التعرض لمخاطر التعثر في السداد كما تجنب العميل إثقال كاهله بالالتزامات المالية.

وأوضح أنه راعى في تعليماته حقوق العملاء ومقتضيات الشفافية حيث أكدت تلك التعليمات ضرورة أن تقوم الجهات المانحة للقرض أو التمويل بتقديم المشورة المالية للعملاء والوقوف على طبيعة التزاماتهم الشهرية والأعباء المترتبة عليهم وتقديم النصح لهم حول احتياجاتهم والتزاماتهم وإيضاح آثار زيادة تلك الالتزامات خاصة في حالة تغير الأوضاع المالية لهم عند تغير العمل أو التقاعد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي