pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

صندوق النقد يؤمن تعهدات كافية لتقديم إعفاء شامل من الديون للسودان

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا اليوم الثلاثاء أن الصندوق قد حصل على «تعهدات تمويل كافية» للسماح له بتقديم إعفاء «شامل» من الديون للسودان.

وذكر الصندوق في بيان أن 101 من الدول الأعضاء تعهدت بتقديم أكثر من 1415.7 مليون دولار أميركي في صورة تمويل من شأنه تمكين «تسوية متأخرات السودان المستحقة لصندوق النقد الدولي والسماح بتوفير تمويل جديد للصندوق».

وأوضح البيان أن هذا التمويل من شأنه كذلك تسهيل تقديم مساعدة للسودان من خلال المبادرة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون وغيرها من صور تخفيف عبء الديون.

وأضاف أن «هذا سيساعد أيضا في إطلاق كميات كبيرة من المساعدات التنموية وخلق الظروف لنمو أعلى وأكثر شمولا في السودان».

ورحبت جورجيفا بهذا «الإنجاز المهم» قائلة إن هذه الخطوة تمثل «فرصة تاريخية للسودان للتحرك نحو تخفيف شامل لديون صندوق النقد الدولي والمجتمع الدولي» مضيفة أن «الصندوق سيواصل دعم السودان في تعافيه من فترة طويلة من عدم الاستقرار والصعوبات الاقتصادية».

وأكدت أن «هذا الإنجاز يمثل اعترافا واضحا من جانب أعضائنا بالجهود الاستثنائية التي يبذلها السودان حكومة وشعبا لدفع الإصلاحات الاقتصادية والمالية رغم بيئة تكتنفها التحديات».

وأشارت إلى أن «السودان يقترب الآن خطوة من الوصول إلى نقطة القرار الخاصة بالمبادرة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون، وهو نقطة مفصلية ستقلل بشكل كبير إجمالي ديون السودان وتسمح بالوصول إلى أموال واستثمارات جديدة ضرورية لتعزيز النمو ومكافحة الفقر».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي