pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

حروف باسمة

طاب النشيد

مفردات جميلة للحن رائع وأداء مميز لفنان قدير هو شادي الخليج، الأستاذ عبدالعزيز المفرج، الذي أبدع في الإنشاد للوطن، والتغني بتراث أهل هذه الديرة، في ملحمات رائعة أداها في أوقات جميلة.

وكلما زادت المحن أبدع الفنانون في إبراز حب الكويت. فها هم في الستينات ينشدون للوطن «هبي هبي يا بلادي»، لحن جميل للفنان عبدالله فضالة - رحمه الله - وجميع فناني هذه الديرة أنشدوا في حب الوطن، وإبراز تراثه وإظهار مفردات اللهجة الجميلة، ونحن اليوم نذكر فناني الوطن وندعو لهم بالتوفيق والازدهار، والرحمة على الذين رحلوا منهم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى، الذي يصادف الواحد والعشرين من يونيو من كل عام.

بدأت هذه الفكرة في فرنسا عام1981 وانتشرت مع حلول 1985 واصبح يشارك في هذا الاحتفال اكثر من 100 دولة ويهدف الاحتفال بالموسيقى الى تحقيق التقارب بين مختلف الشعوب من خلال تعاون الفنانين من مختلف دول العالم في عزف الموسيقى وإنتاج أعمال مشتركة.

فهذه الديرة ترعرع في كنفها مبدعون في هذا المجال. ولو كانت المساحة تسمح لذكرتهم جميعاً، إلا أن أعمالهم في القلوب وإبداعاتهم في الأذهان، وأداءهم يشاهده المجتمع.

ويطوف الخيال بأسماء كثيرين أبدعوا في هذا الصدد، الفكر يتأمل إبداعهم من الذين تخصصوا في هذا المضمار، وبحثوا فيه على أساس علمي فأثبتوا أن الموسيقى هي علم وفن، فعلم عن طريق العلامات الموسيقية التي تنظم الأصوات عند سماعها، وفن عندما نستمع إليها عن طريق العزف أو الغناء أو الاثنين معاً.

ومن العلامات البارزة في هذا المضمار الدكتور أحمد الصالحي. وهو فنان قدير وباحث في هذا الرحاب، فكر يسعد الإنسان عندما يفكر في طريقة إبداعه، وعطاء متميز على أساس علمي منظم، يجعل الإنسان يزداد ثقافة، من باحث استهوته الموسيقى، فبحث فيها وبين محاسن أساليبها وطرق أدائها.

وإنني لا أعرف الدكتور أحمد معرفة ذاتية، إنما أعرفه معرفة أثرية، عن طريق البرامج المتعددة التي استمعت إليها من إذاعات عالمية، وكذلك من خلال التلفزيون.

بارك الله في جميع جهود المبدعين، الذين أثروا الساحة الثقافية على مختلف فنون الثقافة في هذه الديرة الطيبة.

ونحن في هذه الأيام إذ نحتفل بالذكرى الستين لاستقلال الوطن، الذي يصادف 19 من الشهر الجاري... دعنا عزيزي القارئ ننشد مع أبي علي اطال الله عمره:

كلما زادت المحن

حولها أو قسى الزمن

أصبح الناس كلهم

كلمة في فم الوطن

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي