No Script

خسائرها بلغت 46 في المئة مقارنة بأعلى مستوياتها

حملة صينية تهوي بـ«بيتكوين»

تصغير
تكبير

تراجعت العملات المشفرة أمس في ظل امتداد الحملة الصينية ضد نشاط استخراج «بيتكوين» إلى مقاطعة سيشوان.

وهبطت «بيتكوين» إلى ما يصل إلى 32.288 ألف دولار للمرة الاولى منذ الثامن من يونيو، وكانت في أحدث تعاملات منخفضة 7.9 في المئة، عند نحو 32.781 ألف دولار، كما نزلت منافستها الأصغر إلى أقل من ألفي دولار للمرة الاولى منذ 23 مايو، وتم تداولها على انخفاض 10 في المئة، عند 2019.01 دولار.

وانخفضت «بيتكوين»، أكبر وأشهر العملات المشفرة في العالم، 46 في المئة، عن أعلى مستوى بلغته هذا العام عند 64.89 ألف دولار في 14 أبريل، كما تلقت العملات المشفرة ضربات قوية أخيراً بعد تحذيرات مؤسسات رسمية في أميركا وأوروبا من أنها تنطوي على مخاطر شديدة.

والخميس الماضي، حذرت هيئة رقابة مالية بريطانية، الأشخاص الذين يستثمرون في العملات الرقمية المشفرة مثل «بيتكوين»، بأن يكونوا على استعداد لخسارة كل أموالهم، كاشفة عن تزايد الاهتمام بهذه الأصول المتقلبة.

وأوضحت «سلطة السلوك المالي» (إف سي آيه)، الجهة الوحيدة المخولة حق تنظيم الخدمات المالية داخل المملكة المتحدة، أن 2.3 مليون بريطاني يحوزون عملات مشفرة مقابل 1.9 مليون العام الماضي.

في الوقت نفسه، اعتبر 38 في المئة من المتداولين بالعملات الرقمية هذه الأصول بمثابة مقامرة، بانخفاض عن 47 في المئة العام الماضي، بينما تتزايد أعداد من يرونها «إما مكملاً أو بديلاً للاستثمارات السائدة»، وفق ما قالته الهيئة في بيان.

وقال المدير التنفيذي لقسم المستهلكين والمنافسة في الهيئة شيلدون ميلز: «يسلط البحث الضوء على الاهتمام المتزايد بالأصول المشفرة بين العملاء في المملكة المتحدة»، لكنه حذر من أنه «إذا استثمر المستهلكون لهذه الأنواع من المنتجات، فينبغي أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم».

من ناحيتها، حذرت لجنة بازل للرقابة المصرفية من أنها ستطبق أشد المعايير الرقابية على البنوك التي ترغب في التعامل بالعملات المشفرة، مبينة أن المخاطر المرتبطة بالعملات المشفرة جسيمة بسبب شدة التقلبات، ما يهدد الاستقرار المالي للقطاع المصرفي.

ويأتي التحذير مع سعي العديد من المؤسسات المالية مثل «JPMorgan» و«Goldman Sachs» إلى التعامل بالعملات المشفرة مع تزايد اهتمام المستثمرين.

وكان تزايد الطلب من المؤسسات دفع بنك الاستثمار غولدمان ساكس إلى السعي لإعادة نشاط التداول في العملات المشفرة. وأظهر مسح أجراه البنك أن 40 في المئة من العملاء لديهم تعاملات بالعملات المشفرة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي