No Script

«أبرز ما يميزها البيئة التعليمية المحفّزة والخصوصية... كونها فقط للطالبات»

رئيس «كلية بوكسهل»: نسعى للتحوّل إلى جامعة

علي عريفة
علي عريفة
تصغير
تكبير

- شروط البعثات الداخلية:
- أن تكون الطالبة حاصلة على ثانوية عامة
- أن تكون كويتية أو كويتية الأم
- عمر الشهادة لا يتجاوز 26 شهراً
- نسبة لا تقل عن 70 في المئة للعلمي والأدبي
- فترة التسجيل للبعثات الداخلية من 19 يونيو ولغاية 8 يوليو
- معدل 50 في المئة وما فوق شرط القبول لجميع الطالبات
- برنامج منح تحفيزية للطالبات اللاتي تقل نسبتهن عن 70 في انتظار التحويل على برنامج البعثات الداخلية

أعلن رئيس كلية بوكسهل الكويت للبنات الدكتور علي عريفة، أن الكلية تسعى للتحوّل إلى جامعة، لتقديم برامج بكالوريوس، معتبراً أن أبرز ما يميز الكلية، بوجود عدد من الجامعات في الكويت، هي البيئة المشجعة والمحفّزة للطالبات، بالإضافة الى الخصوصية التي تتمتع بها، كونها مخصصة فقط للطالبات.

وقال الدكتور عريفة، في حوار، إن الكلية تقدّم درجة الدبلوم في إدارة الأعمال، التسويق، الخدمات المصرفية بنوك، تصميم مواقع إلكترونية، تصميم جرافيكي وديكور وتصميم داخلي، وخرّجت أكثر من 2000 طالبة، 60 منهن استكملن البكالوريوس، لافتاً إلى أن التسجيل للبعثات الداخلية بدأ أمس، ويستمر لغاية 8 يوليو.

وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

ما شروط القبول وهل تختلف بالنسبة لطلبة البعثات الداخلية؟

- الشروط العامة للقبول لجميع طالبات الثانوية العامة أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة ثانوية عامة بمعدل النجاح 50 في المئة وما فوق.

أما بالنسبة للطالبات المتقدمات لبرنامج البعثات الداخلية فلابد ان تكون الطالبة كويتية أو الام كويتية وحاصلة على ثانوية عامة، وعمر الشهادة لا يتجاوز 26 شهراً، وبنسبة لا تقل عن 70 في المئة لقسمي العلمي والادبي.

علماً بأن الكلية توافر للطالبات اللاتي تقل نسبتهن عن 70 برنامج منح خاصة تحفيزية لتمكينهن من الدراسة في الكلية في انتظار التحويل على برنامج البعثات الداخلية.

متى سيتم فتح باب القبول؟

- فتح باب تقديم الطلبات أمام الطالبات وفترة التقديم للبعثات الداخلية من 19 يونيو (أمس) ولغاية الخميس في 8 يوليو 2021. والكلية ستفتح أبوابها للتقديم في فترة البعثات من السبت الى الخميس من الساعة 8 صباحاً الى الثالثة عصراً.

وباب التسجيل للكلية لطالبات الثانوية الدارسات على نفقتهن الخاصة مفتوح لغاية آخر شهر اغسطس.

هل تقبل الكلية الطالبات ذوات الشهادات القديمة؟

- بالطبع الكلية تقبل جميع الطالبات الثانوية العامة والحاصلات على معدل 50 في المئة وما فوق، بغض النظر عن تاريخ التخرج.

فلدينا في الكلية طالبات موظفات في مختلف القطاعات يستكملن دراستهن لدرجة الدبلوم.

علماً أن الكلية توافر فرصة الدراسة المسائية للموظفات في تخصصات الديكور والتصميم الداخلي.

ما الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية؟

- الكلية تقدّم درجة الدبلوم في التخصصات المتوافرة لديها كإدارة الأعمال، التسويق، الخدمات المصرفية بنوك، تصميم مواقع إلكترونية، تصميم جرافيكي وديكور وتصميم داخلي.

ما فرص تكملة البكالوريوس لطالبات الكلية؟

- كلية بوكسهل خرّجت أكثرمن 2000 طالبة و60 من خريجاتها استكملن البكالوريوس، من خلال اتفاقيات عقدتها الكلية مع الجامعات الخاصة الموجودة في الكويت على نظام برنامج 2+2 ويذكر منها الكلية الاسترالية في الكويت وجامعة الكويت الأميركية، حيث إن خريجاتنا لا يطلب منهن تقديم امتحان الدخول في هذه الجامعات، بل يتم قبولهن فوراً لاستكمال البكالوريوس.

كما يمكن لخريجات تخصصات التصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي استكمال دراسة البكالوريوس في الجامعة الملكية في مملكة البحرين، وهي أيضاً جامعة خاصة فقط للبنات. كما يمكنهن استكمال دراستهن في جامعة عجمان، او في العديد من الجامعات الأسترالية، او اكاديمية نيويورك للأفلام بالولايات المتحدة.

هل تتم مراجعة دورية للمناهج الدراسية؟

- نحن نعتبر امتداداً وفرعاً خارجياً للجامعة الأم في استراليا، وبالتالي أي تغييرات تحدث في مناهجها يتم تطبيقها في كلية بوكسهل الكويت (...). وعلى المستوى الداخلي، نسعى لتنفيذ مجموعة من البرامج النوعية بهدف تطوير المناهج من أهمها زيادة الجانب العملي والتدريبي في البرامج الأكاديمية المقدمة من قبل الكلية لتأهيل خريجاتنا للمساهمة بفعالية في سوق العمل الكويتي.

ماذا عن الإمكانات التكنولوجية التي توافرها الكلية؟

- تتوافر في الكلية أحدث الوسائل التكنولوجية والمختبرات التي تساعد في تحقيق جودة التحصيل العلمي من جهة، ولتتلاقى مع متطلبات سوق العمل من تمكين الخريجات من مؤهلات تكنولوجية تتعلّق باستخدام التقنيات الجديدة بشكل فعّال من جهة أخرى.

هل لديكم طموح لتحويل الكلية الى جامعة مستقبلاً؟

- نحن نسعى لذلك، والموضوع هو قيد الدراسة، والامر يتطلّب الحصول على الموافقة من مجلس الجامعات الخاصة، ونأمل أن تتم الموافقة في المستقبل على تقديم برامج على مستوى البكالوريوس.

ما المدة الزمنية المحددة لتخرج الطالبة؟

- المدة الزمنية لتخرّج الطالبة تعتمد على عوامل عدة منها، على سبيل المثال: هل الطالبة تحتاج الى الالتحاق بالبرنامج التمهيدي في اللغة الانكليزية ام لا؟ بشكل عام، يتوقع تخرّج الطالبة خلال سنتين (من دون احتساب الفترة المخصصة للغة الإنكليزية).

ماذا عن أعضاء هيئة التدريس ومستواهم العلمي والاكاديمي؟

- تضم الكلية كوكبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة، بنسبة بين المدرس والطالب 1: 15، وهي نسبة ممتازة بالمعايير الدولية.

وتحرص الكلية على تشجيع نشاط البحث العلمي من قبل أعضاء هيئة التدريس، حيث يقوم العديد منهم بتقديم مشاريع أبحاث مميزة.

في الكويت العديد من الجامعات ما الذي يميز كلية بوكسهل عن غيرها؟

- ما يميز بوكسهل هي البيئة التعليمية المشجعة والمحفزة للطالبات، بالإضافة الى الخصوصية التي تتمتع بها، كونها كلية مخصصة فقط للطالبات.

الاختيار الموفق للتخصص مفتاح المستقبل الوظيفي

توجّه الدكتور عريفة، بنصيحة إلى الطالبات، بأن عليهن اختيار تخصصاتهن بأنفسهن مع الاستئناس برأي ولي الأمر.

وقال «تمنياتي بالنجاح لطالبات الثانوية العامة، بالاختيار الموفق للتخصص الجامعي، الذي هو المفتاح الرئيسي للمستقبل الوظيفي والنجاح في المسيرة المهنية».

الاعتماد المؤسسي... والتدقيق

الاعتماد المؤسسي من مجلس الجامعات الخاصة منذ 2010.

اعتماد دولي من أستراليا من الهيئة الأسترالية لجودة المهارات الأسترالية ASQA.

تقوم جامعة بوكسهل الأم في أستراليا بإجراء تدقيق سنوي على نشاط كلية بوكسهل الكويت.

تعمل الكلية على نيل الاعتماد الاكاديمي لقسم الدراسات التمهيدية للغة الانكليزية من قبل هيئة اعتماد الأكاديمي الأميركية لبرامج اللغة الانكليزية (CEA).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي