No Script

ربيع الكلمات

تحية لكل الأطباء والكادر الطبي

تصغير
تكبير

خلال جائحة «فيروس كورونا»، تصلني العديد من الرسائل اليومية التي تنتقص من جهود الأطباء والكادر الطبي في وزارة الصحة، ومع الأسف فإن تصديق هذه الرسائل كبير بين عامة الناس، من دون تثبت لمصدر المعلومة وعند نفي الخبر لا أحد يهتم!، مع أن الأطباء والكادر الطبي يسجلون أروع الأمثلة والقصص في التفاني لحماية المجتمع، حتى زوال هذا الوباء بإذن الله، لذلك يمثلون فخراً لكل المجتمعات التي يعملون فيها.

ولقد تابعنا البيان الصادر من أطباء التخدير والعناية المركزة في مستشفى جابر الأحمد، والذي يستنكرون فيه اتهام زملائهم في المهنة والطب، مع أنهم يواصلون الليل بالنهار مع أطباء آخرين يستحقون كل الإكرام والتقدير.

‏وفمن غير المقبول تحميل الأطباء العاملين - الذين قاموا بجهود كبيرة - أخطاء السياسيين وهم ليس لهم يد فيها، خصوصاً وأنهم من خيرة وكفاءة دكاترة الكويت.

نحن نعيش في ظروف استثنائية، حيث عطّل هذا الوباء الكثير من مناشط الحياة، وأوقف حركة الطيران والتنقل بين الدول، والعديد من الناس آثر السلامة له ولأسرته، فجلس في بيته ما عدا أبطال القطاع الصحي وبقية الصفوف الأمامية، الذين يعرضون حياتهم وأسرهم للخطر من أجل الدفاع عنا جميعاً، لذلك لا تنشر كل ما يصل إليك وينتقص من قدرهم من دون تثبت وبيان ودليل... وهذا أقل ما يمكن تقديمه مع الضغط البدني والنفسي الهائل الذي يتعرضون له.

‫وعلى صعيد آخر، ذكرت ‬منظمة الصحة العالمية، عن تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، حيث ذكر الأمين العام للمنظمة تيدروس غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة جنيف السويسرية، أن العالم «يشهد تراجعاً في عدد الإصابات الجديدة بكورونا للأسبوع السابع».

وأفاد أن هذه تعد «أطول مدة تراجع للإصابات منذ بدء الجائحة قبل نحو عام ونصف العام». ومن الواضح أن الأيام المقبلة ستكون مفصلية لانتشار هذا الوباء، خصوصاً لو حافظ الجميع على التباعد والالتزام بالاشتراطات الصحية، وأخذ اللقاح الخاص بالتطعيم.

وقال ‏الدكتور خالد السعيد إن نسبة المرضى الذين لم يتلقوا اللقاح 90.5 في المئة في أجنحة كوفيد - 19، و89.4 في المئة في العناية، بينما 99.1 في المئة من الوفيات لم يتلقوا لقاح كوفيد - 19، وان نسبة الحماية من دخول المستشفى لمن تلقى الجرعتين من لقاح اكسفورد بلغت 92 في المئة بينما بلغت لمن تلقى جرعتي فايزر 94 في المئة مع وجود الفيروس المتحور.

والشكر موصول لوزارة الصحة، التي نجحت في تطعيم 120 ألف شخص بلقاح إكسفورد خلال 3 أيام، وذلك بفضل جهود جميع العاملين في الوزارة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي