No Script

من التخصصات التقنية الفاعلة في كل النواحي الحياتية

«تكنولوجيا الهندسة الكيميائية»... تخصص جديد في ACM

تصغير
تكبير

- حائز دبلوم تكنولوجيا الهندسة الكيميائية من ACM يمكنه استكمال دراسته في AUM والتخرج كمهندس كيميائي
- ACM الكلية الخاصة الوحيدة في الكويت التي تمّ اعتماد برامجها في تكنولوجيا الهندسة من قِبل ABET

تطرح كلية الشرق الأوسط الأميركية (ACM) تخصص تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، لينضم إلى برامج الدبلوم في قسم الهندسة والتكنولوجيا.

وقد بدأت الكلية باستقبال طلبات الالتحاق بهذا البرنامج للعام الأكاديمي 2021- 2022.

ويعد «تكنولوجيا الهندسة الكيميائية»، من التخصصات الهندسية والتقنية والفاعلة والتي تدخل في كل النواحي الحياتية تقريباً، والتي تمكن الخريج من العمل بمجالات عدة.

حيث تتعلق تكنولوجيا الهندسة الكيميائية بعمليات الإنتاج والتصنيع المختلفة، وبالطاقة، والأنظمة، والتصميم والابتكار والتحليل والبحوث والتطوير.

حيث يُعنى هذا التخصص بالجانب التكنولوجي والتقني والهندسي والمتعلق بالهندسة الكيميائية، من تصميم وحلول لمشاكل تقنية وهندسية، والمساعدة في التصميم والابتكار للمنتجات والأنظمة والمكونات والعمليات والصناعات.

والجدير بالذكر، أنّه بعد الحصول على شهادة الدبلوم في تكنولوجيا الهندسة الكيميائية من ACM، يمكن للطالب استكمال دراسته في AUM والتخرج كمهندس كيميائي بشهادة بكالوريوس ما يهيئ لآفاق مستقبلية واسعة.

توقيع اتفاقية تعاون بين ACM

وAUM للحصول على البكالوريوس بعد الدبلوم

في خطوة داعمة لمستقبل طلبتها وتحفيزهم على التطور المستمر، وقعت كلية الشرق الأوسط الأميركية، اتفاقية تعاون مع جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM)، تتيح الفرصة أمام خريجي دبلوم ACM لاستكمال بكالوريوس في الهندسة وإدارة الأعمال في AUM، حيث يتم تحويل جميع الوحدات الدراسية المجتازة في برامج الدبلوم المؤهلة من الكلية الى الجامعة.

وبموجب الاتفاقية، يمكن لخريج تكنولوجيا الهندسة الكيميائية من ACM أن يصبح مهندساً كيميائياً بعد التخرج من AUM.

تخصصات قسم الهندسة والتكنولوجيا حاصلة على ABET

الجدير بالذكر، أنّ أربعة برامج دبلوم في قسم الهندسة والتكنولوجيا في ACM، حازت الاعتماد الدولي من قِبل الهيئة الدولية للاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET، وهي:

1 - تكنولوجيا هندسة الكمبيوتر.

2 - تكنولوجيا الهندسة الكهربائية.

3 - تكنولوجيا الهندسة الصناعية.

4 - تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية.

وستبدأ ACM مسعاها الاستراتيجي للحصول على الاعتماد الأكاديمي العالمي ABET لبرنامج تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، أسوة بالبرامج المعتمدة حالياً في قسم الهندسة والتكنولوجيا.

وتعدّ ABET الجهة المعتمدة عالمياً لاعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية والعلوم الطبيعية والحوسبة والهندسة والتكنولوجيا الهندسية.

وعليه فقد أصبحت ACM الكلية الخاصة الوحيدة في الكويت التي تمّ اعتماد برامجها في تكنولوجيا الهندسة من قِبل ABET.

علاقة وطيدة بين ACM وقطاع الهندسة والتكنولوجيا

حرصت الكلية على بناء علاقات وطيدة مع الشركات في قطاع الهندسة بجميع فروعها، وذلك من خلال مركز التطويرالوظيفي «توطين» في ACM.

ويوفّرالمركز للطلبة نشاطات متنوعة في التطوير المهني، كما يساعد الطلبة والخريجين على إيجاد أفضل فرص العمل التي تتناسب مع طموحاتهم وذلك من خلال تنظيم المعارض الوظيفية وتوظيفهم في الشركات.

كما تشمل الخدمات التي يقدّمها المركز: ورش العمل، الدورات التدريبية، الندوات، والزيارات الميدانية. تخصص تكنولوجيا الهندسة الكيميائية في ACM يهيئ للعديد من المهن

يجمع تخصص تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، بين المعرفة بالهندسة والعلوم الحيوية والتكنولوجيا، ويهيئ للعمل في مهن عديدة ذات مردود وفائدة على المستويات كافة، ويعتبر من التخصصات الغنية بفرص العمل والابتكار في مجالات مختلفة، سواء على مستوى الأعمال الكبيرة اوالمتوسطة اوالصغيرة، مثل الصناعات المختلفة من مواد غذائية واستهلاكية، والصناعات البترولية والبتروكيميائية والبلاستيكية، والمعادن، والصناعات الورقية، ومعالجة المواد، والصناعات الدوائية، وفي مجالات مراقبة وضبط الجودة والاستشارات، والتعامل مع المواد الخام، والتعليم، وفي مجالات البيئة، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى.

متّبعاً الفلسفة والعملية التعليمية المتميزة في ACM، فإن تخصص تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، يعنى بالجانبين النظري والعملي، من خلال الحصص الدراسية وحصص المختبرات والورش والزيارات والتدريبات الميدانية، بالإضافة الى العديد من الأنشطة الأكاديمية والعملية.

وتشمل مقررات برنامج تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، مواد دراسية مختلفة لتزويد الطلبة بالمهارات المعرفية والتطبيقية المرتبطة بالهندسة الكيميائية والتقنيات الهندسية الأخرى ذات الصلة، مثالاً على ذلك: تحويل الأفكار إلى ابتكارات، الكيمياء العضوية، تطبيقات الحاسوب في الهندسة الكيميائية، العمليات الكيميائية الصناعية، الديناميكا الحرارية للهندسة الكيميائية، والتحكم البيئي.

ويشمل البرنامج أيضاً مواد دراسية مختلفة، لإعداد الطلبة وصقل الشخصية للتميز في سوق العمل في جوانب متعددة، مثل القيادة، والتواصل، والابتكار، والعمل ضمن فريق.

مختبرات ومرافق مجهّزة

بأحدث المعدات والتكنولوجيا

إن مختبرات قسم الهندسة والتكنولوجيا، ومن ضمنها مختبرات تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، مجهزة بأحدث المعدات وأكثرها تطوّراً في مجال التكنولوجيا الحديثة، حيث تساعد هذه المختبرات على تعزيز قدرات الطلبة ومهاراتهم في مجال تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، وذلك عن طريق إجراء التجارب والأنشطة الأكاديمية العملية، وإنجاز المشاريع، ودراسة الحالات التي تحاكي بيئة العمل الواقعية.

هذا وبالإضافة إلى مركز الابتكار الهندسي، الذي يضمّ: نادي الحلول الهندسية، نادي الابتكار الميكانيكي، ونادي إنترنت الأشياء.

كما قامت ACM بوضع العديد من الخدمات المتطورة لمساعدة الطلبة في مختلف جوانب حياتهم الأكاديمية، والتي يتم توفيرها ايضاً عبر الأونلاين، مثالاً على ذلك: مركز التطوير الوظيفي، نادي التفوق الأكاديمي، قسم شؤون الطلبة، ومركز الإرشاد الأكاديمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي