pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أكسفورد يحمي بنسبة 60 في المئة وفايزر 88

33% فعالية الجرعة الأولى ضد "المتحور الهندي"

فايزر اكسفورد
فايزر اكسفورد

نشرت صحيفة «ذا غارديان» البريطانية تحليلاً حصرياً لبيانات أفرزتها دراسات بحثية عدة حول مدى فعالية لقاحي «أسترازينيكا / أكسفورد» و«بيونتيك / فايزر» ضد المتحور الكوروني الهندي المعروف بـ«دلتا».

وخلص التحليل الذي استند إلى بيانات حكومية إلى أن جرعة واحدة من أي واحد من اللقاحين المذكورين تمنح فعالية بنسبة 33 في المئة ضد المتحور الهندي، ما يعني أن الذين أخذوا الجرعة الأولى يتمتعون بحماية ضد ذلك المتحور بتلك النسبة مقارنة بمن لم يتلقوا أي جرعة من أي لقاح بعد.

وبتعبير آخر، فإن 66 فقط من بين كل 100 من المطعمين بالجرعة الأولى يصابون بالمتحور بينما قد يصاب 100 من بين كل 100 شخص لم يتلق أي تطعيم.

ووفقاً للتحليل ذاته، فإن جرعتين من لقاح «أكسفورد» تمنحان الشخص حماية بنسبة تبلغ 60 في المئة، بينما تمنح جرعتا «فايزر» نسبة حماية أعلى تصل إلى 88 في المئة.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور بول هانتر أستاذ الطب بجامعة إيست أنجليا قوله معلقا: «هذه الأرقام تشير إلى الحماية التي يمنحها اللقاحان ضد الإصابات ذات الأعراض، لكن الأمر المهم هو مدى الحماية التي يوفرها اللقاحان ضد الإصابة بالأعراض الحادة جداً».

وأضاف: «لقد شهدنا تراجعا حاداً في أعداد الحالات التي تحتاج إلى عناية مكثفة في المستشفيات. وهذا يشير إلى أن التطعيمات تكبح ضراوة مرض كوفيد- 19 بغض النظر عن مدى فعاليتها ضد المتحور الهندي على وجه التحديد. وهذا هو الأمر الأهم في نظري».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي