pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

حروف باسمة

ريح الخزامى

اعرابية تداعب ولدها وتنشد له أهزوجة جميلة:

ياحبذا ريح الولد

ريح الخزامى في البلد

أهكذا كل ولد

أم لم يلد مثلي أحد

تنشد إلى ولدها وترعاه وتحتضنه وتحافظ عليه.

هكذا ديدن الآباء والأمهات تجاه أولادهم، يحافظون عليهم ويعملون على نصحهم وإرشادهم وتهدئة الأجواء المناسبة لتربيتهم، إلا أن أطفالاً كثيرين حُرموا من هذه المساحة، وضاق عليهم العيش لظروف مختلفة، فخرجوا إلى العمل، وبالتالي ارتفعت أعداد عمالة الأطفال حول العالم ارتفاعاً غير مسبوق، ما يرجعها متخصصون إلى أسباب عدة من أبرزها التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.

ففي تقرير أممي يتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال - الذي يصادف الثاني عشر من الشهر الجاري - ازداد عدد الأطفال العاملين على مستوى العالم، بمقدار ثمانية ملايين وأربعمئه ألف طفل.

وترجع زيادة عمالة الأطفال إلى جائحة كورونا، التي تسببت في الإغلاقات، وكذلك تردّي الأوضاع الاقتصادية، وتراجع مستويات المعيشة، وكما يقولون إن طريقة التعليم الافتراضي، هيّأت للأطفال وقتاً أكبر خلال النهار، وليس بعد ساعات المدرسة.

ومن أهم الاسباب أيضاً نسبة الفقر والتسيب من المدارس. ورغم ان القوانين تمنع عمالة الأطفال تحت سن السادسة عشرة، ويعاقب من يخالف ذلك بغرامات مالية، إلا أن هناك زيادة في أعداد الأطفال العاملين.

ومعظم الأطفال يعمل في أعمال تصنف بالخطرة، ويتعرض للكثير من الاضرار النفسية منها والجسدية.

وحسب بعض الدراسات فإن توزيع المهن - التي يعمل بها الأطفال - شملت صيانة السيارات وأعمال التحميل والتنزيل والحدادة والنجارة والخياطة.

وقد ألقت أزمة كورونا بتداعياتها السلبية على حياة الأفراد خصوصاً الأطفال العاملين. فبعض الدول التي تنتشر فيها عمالة الأطفال هي دول صادقت على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي، وهي اتفاقية حقوق الطفل والاتفاقيات التابعة لمنظمة العمل الدولية.

ساعد الله هؤلاء الأطفال الذين لم يهنأوا بطفولتهم ولم يمرحوا خلالها، أو يلعبوا في وسطها، إنما هم يكابدون الألم والعيش القاسي.

نسأل الله الكريم لهم الفرج وأن يجعل أوساط هذه الديرة واسعة، لطفولة تسعد بالهناء والعيشة الراغدة، والتوجيه السديد والتربية الشاملة في كنف أسر تسعد بالهدوء والطمأنينة.

ويستيقظ الأطفال على أهازيج أمهاتهم:

صباحك الصباحي

والورد والتفاحي

صباح يطرد الهم

صباح يوفي الدين

صباح يقول يايمه

ختمت اليوم جزوين

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي