pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

رئيس «فايزر»: واثقون من قدرة لقاحنا على التصدي للمتحور «دلتا» الهندي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «فايزر» الأميركية ألبرت بورلا أن شركته «واثقة من قدرة لقاحها المضاد لمرض كوفيد- 19 على التصدي للمتحور الكوروني الهندي (دلتا) الذي كان قد اكتُشف لأول مرة في الهند ويواصل انتشاره حالياً في عدد من الدول حول العالم مثيراً من التوجس والهلع، وخصوصا بعد تحوره للمرة الثانية مسفراً عن «دلتا+».

ونقلت شبكة سي بي سي الإخبارية الأميركية عن ألبرت بورلا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العملاقة، قوله: «أشعر بثقة واطمئنان كبيرين إزاء قدرة لقاحنا على تغطية ذلك المتحور (دلتا). لن نحتاج إلى تطوير لقاح معدل خاص به. فاللقاح الراهن كفيل بالتصدي له».

وتابع بورلا معبراً عن ثقته بأن شركة«فايزر» مستعدة تماما للبدء في تطوير لقاحات جديدة وجعلها جاهزة «في غضون 100 يوم» من ظهور أي متحورات جديدة لفيروس كورونا المستجد.

وعن ذلك قال: "لدينا منظومات استطلاع ومتابعة في جميع الدول حول العالم. وعندما يظهر أي متحور جديد، فإننا نقوم على الفور باختبار مدى قدرة لقاحنا الحالي على التصدي لذلك المتحور".

وردا على سؤال على صعيد آخر، قال بورلا:»لم يتم حتى الآن تحديد ما إذا كانت هنالك حاجة إلى جرعة تعزيزية ثالثة من اللقاح، وهناك دراسات جارية لاكتشاف مدى ضرورة تلك الجرعة. ولكن استناداً إلى البيانات المتاحة حاليا، تتوقع شركة فايزر أن الذين تلقوا جرعتين قد يحتاجون إلى أخذ جرعة تعزيزية إضافية في غضون 8 إلى 12 شهراً بعد الجرعة الثانية".

وأعلنت الكويت اليوم تأكيد إصابة بعض الحالات بفيروس كورونا "المتحور الهندي" (دلتا) بعد ظهور نتائج التخطيط الجيني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي