No Script

وزير الري السوداني: منفتحون على اتفاق جزئي موقت بخصوص سد النهضة.. بشروط

تصغير
تكبير

أبدى وزير الري السوداني ياسر عباس، الاثنين، استعداد السودان للتوصل إلى «اتفاق مرحلي» مع إثيوبيا في شأن سد النهضة الذي تبنيه، بشروط تضمن استمرار التفاوض.

وقال عباس في مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم «نسبة لضيق الزمن، السودان يقبل بالاتفاق المرحلي وفقا للشروط الآتية: أولا التوقيع على كل ما تم التوافق عليه حتى الآن».

وأضاف «ثانيا أن يكون هناك ضمان لاستمرارية التفاوض بعد المرحلة الاولى.. وأن يكون هذا التفاوض وفق برنامج زمني محدد».

ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا ليصبح أكبر مصدر لتوليد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميغاوات.

ورغم حضّ مصر والسودان إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد حتى التوصل الى اتفاق شامل، أعلنت أديس أبابا في 21 يوليو 2020 أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة سعته 4،9 مليارات متر مكعب والتي تسمح باختبار أول مضختين في السد.

وتؤكد إثيوبيا باستمرار عزمها على تنفيذ المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد في يوليو المقبل.

وتعتبر مصر التي يمثل نهر النيل 97 في المئة من مصادرها في المياه، السد تهديدا وجوديا لها، فيما تخشى الخرطوم أن يؤثر السد الإثيوبي على عمل سدودها.

وقال عباس إن ممثلي البلدان الثلاثة «توصلوا بالفعل إلى توافق» في شأن معظم الأمور الفنية «لكنهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق ملزم».

وأشار إلى أنه «لم يحدث أي تطور» في المحادثات منذ المفاوضات التي رعاها الاتحاد الأفريقي في كينشاسا في ابريل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي