pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

دعا إلى أن تكون في حدود معقولة ومدروسة

فاوتشي: تمديد الفترة بين الجرعتين يفتح ثغرة لمُتحورات «كورونا»

فاوتشي خلال المقابلة
فاوتشي خلال المقابلة

- الفاصل الأمثل 21 يوماً لـ «فايزر» و«موديرنا» و28 لـ «أسترازينيكا» و«جونسون»

بعد أن قررت بعض الدول حول العالم تمديد الفاصل الزمني بين جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، حذر الدكتور أنتوني فاوتشي (المستشار الطبي للرئيس الأميركي) من أن الإفراط في ذلك التمديد ينطوي على خطر فتح ثغرة للإصابة بأحد متحورات الفيروس.

الدكتور فاوتشي أطلق تحذيره في سياق مقابلة حصرية أجرتها معه قناة NDTV التلفزيونية الهندية، حيث قال رداً على سؤال يتعلق بالفواصل الأمثل التي يوصي بها: «ينبغي توخي الحذر عند تمديد الفواصل بين الجرعتين، إذ إنه إذا تجاوز التمديد حداً معيناً فإنه ينطوي على خطر جعل الشخص عرضة للإصابة بعدوى أحد متحورات الفيروس المسبب لمرض كوفيد- 19».

وأوضح فاوتشي أن «الفاصل الزمني الأمثل بين جرعتي اللقاحات التي تعتمد على تقنية mRNA كفايزر وموديرنا هو 21 يوماً، ويصل ذلك الفاصل إلى 28 يوما بالنسبة للقاحات الأخرى التي تعتمد على تقنية الناقل الفيروسي ومن بينها أسترازينيكا وجونسون آند جونسون».

وأضاف: «شهدنا ذلك في بريطانيا، حيث قررت الحكومة تمديد الفاصل الزمني بين الجرعتين فكانت النتيجة أن المطعمين بالجرعة الأولى باتوا عرضة للإصابة بعدوى أحد متحورات فيروس كورونا المستجد. لذا، فإننا نوصي بالتزام الجدول الزمني».

لكن فاوتشي أشار في الوقت ذاته إلى أنه «من الممكن تمديد الفاصل الزمني في الحالات التي تكون فيها إمدادات اللقاحات شحيحة جداً، لكن ذلك التمديد ينبغي أن يكون في حدود معقولة ومدروسة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي