pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

قبل الجراحة

نحتاج وقتاً للتركيز

التخطيط والإنتاج يحتاجان إلى تركيز وصفاء ذهن... والإبداع بحاجة لأكثر من ذلك... الإبداع بحاجة لفكر موهوب ودافع داخلي وخارجي.

من الصعوبة لأي إنسان أو مجتمع أن يخطط أو يفكر والمشاكل تحيط به... قد تكون مشاكل حقيقية وقد تكون مصطنعة... أو قد لا تكون هناك أي مشاكل، إنما سوء التصرف جعل من الأمور الصغيرة تتراكم، لتصل إلى مرحلة تبدو بها هذه الأمور الصغير كحجر عثرة تعيق التفكير.

إن ما يمر به البلد من مشاكسات ومناطحات سياسية قد يعتبرها البعض عائقاً... نعم عائقاً في طريق اتخاذ القرارات والتفكير بهدوء.

لكن من الناحية الأخرى إذا نظرنا لمعظم الدول التي ارتضت النظام البرلماني، نلاحظ أن غالبية هذه الدول مرّت بمراحل من عدم الاستقرار السياسي والمشاكسات العلنية بين الحكومة والبرلمان... مشاكسات وصلت لحد الاحتكام لصناديق الاقتراع لأكثر من مرة خلال مدد قصيرة... مشاكسات جعلت تشكيل الحكومة يبدو مستعصياً.

الملاحظ أن معظم هذه الدول - بينما كانت المعارك السياسية قائمة وانتخابات برلمانية متكررة - كانت القرارات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وكل ما يهم المواطن والبلد... نعم كانت القرارات تتخذ وتطبق، والمواطن آخر همه ما يحصل في البرلمان وآخر اهتماماته هو المعركة السياسية الدائرة بين الحكومة والبرلمان... والأهم أن الحكومة لم تسعَ لإرضاء أعضاء البرلمان عن طريق منح المناصب والمناقصات لمن لا يستحق.

إن انشغال غالبية المجتمع بالمشاكسات الحاصلة بين الحكومة والبرلمان، سيكون له أثره السيئ في المستقبل إن استمر بهذا الوضع.

يجب أن يركز الجميع على عمله... إذا انشغل الجميع بأعمالهم وأخلصوا، فسيكون آخر همهم هو العلاقة السيئة بين الحكومة والبرلمان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي