No Script

بعضها قيد التنفيذ وأخرى في طور التخطيط والتصميم وثالثة مستقبلية

«بيتك»: 1.3 مليار دينار مشروعات «السكنية» في المدن الجديدة

تصغير
تكبير

- الطلبات السكنية ارتفعت 4 في المئة على أساس سنوي إلى 91.5 ألف
- «المؤسسة» قاربت على إنهاء مشروعات تفوق قيمتها 693 مليون دينار
- تنفيذ مشروعات القسائم والخدمات في 6 عقود بـ 461 مليوناً
- 663.7 مليون دينار لـ 27 عقداً لمشروعات الطرق الرئيسية بخدماتها المتنوعة

أفاد تقرير لبيت التمويل الكويتي (بيتك) بأن قيمة مشروعات المؤسسة العامة للرعاية السكنية تقترب من 1.3 مليار دينار في عدة مدن سكنية جديدة، من خلال مشاريع مازالت قيد التنفيذ وأخرى في طور التخطيط والتصميم، ومشاريع مستقبلية تنوي المؤسسة تنفيذها في بعض المدن السكنية الجديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وأوضح التقرير أن المؤسسة تخطط لتصميم مشروعات سكنية في 6 مناطق مختلفة تضم أكثر من 53 ألف وحدة سكنية بمساحة 400 متر مربع كما في جنوب صباح الأحمد التي تبعد 70 كم عن محافظة العاصمة، ومدينة جنوب سعد العبدالله التي تبعد 27 كم، وجنوب عبدالله المبارك التي تبتعد بمسافة نحو 16 كم، بالإضافة إلى منطقة خيطان في محافظة الفروانية ومنطقة شرق تيماء التي تقع في وسط محافظة الجهراء، وكذلك المساكن منخفضة التكاليف في المنطقة الغربية لدولة الكويت وتبتعد 45 كم عن العاصمة و15 كم عن محافظة الجهراء.

وبيّن أن المؤسسة تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات في المدن الجديدة طبقاً للبرنامج الزمني الذي وضعته المؤسسة للخطة الإنمائية الحالية 2015 /2016 – 2019 /2020، وواصلت تنفيذ مشروعاتها المقررة في الربع الأول 2021 بعد أن تباطأ إنجازها في 2020 تأثراً بفترة الإغلاق التي فرضت، إذ تهدف الكويت لأن تصبح مركزاً مالياً وتجارياً جاذباً للاستثمار، من خلال العديد من المشروعات المطروحة، ومشروعات البنية التحتية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة، بالإضافة إلى مشروعات سكنية تنجزها «المؤسسة» وفقاً لشروط فنية وضعتها لتنفيذ مشروعات المدن السكنية الجديدة، ويلبي ذلك العدد بعضاً من جانب الطلب الذي يتمثل جزء منه في حجم الطلبات السكنية المتراكمة.

تلبية الطلبات

ولفت التقرير إلى أن جهود المؤسسة العامة للرعاية السكنية نجحت في تلبية عدد الطلبات السكنية القائمة طبقاً لآخر تقرير صادر عنها في ديسمبر 2020، في حين ارتفعت الطلبات السكنية القائمة إلى 91.5 ألف طلب أي بزيادة نحو 4 في المئة على أساس سنوي، ومازالت الدولة ماضية في توفير وتوزيع الوحدات والأراضي السكنية.

وأشار إلى أن المؤسسة نجحت في تنفيذ خطتها وفق جدول توزيع الوحدات السكنية بمساحة 400 متر مربع للقسيمة، وطبقاً للبيانات المنشورة على موقعها الإلكتروني في آخر تحديث لها فقد أعلنت عن توزيعات لـ 11 ضاحية سكنية من مشروع جنوب مدينة صباح الأحمد تضم 20.4 ألف وحدة وتشمل 545 مبنى عاماً في كامل المشروع، وقد نجحت المؤسسة في توزيع 12.2 ألف وحدة.

تنفيذ المشاريع

وأفاد بأن المؤسسة باشرت جهودها لتنفيذ العديد من المشروعات السكنية التي خططت لها في ما مضى، وبرغم تأخر إنجاز بعضها بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار العدوى، إلا إنه قد واصلت جهودها في تنفيذ العديد من المشروعات الأخرى، فطبقاً للبيانات المتاحة في تقريرها الصادر خلال شهر أبريل 2021 قاربت على إنهاء تنفيذ مشروعات خططت لها في ما سبق تفوق قيمتها نحو 693 مليون دينار بنسبة تفوق 90 في المئة، منها مشروعات بنحو 534 مليون دينار بنسبة إنجاز 100 في المئة، فيما استكملت مشروعات بدأتها قبل ذلك.

وأضاف التقرير أن المؤسسة بدأت التخطيط لمشاريع في مدن عدة سكنية أخرى، وتصل قيمة تلك المشروعات 319.2 مليون دينار بنسبة إنجاز بين 75 في المئة إلى 89 في المئة، وتواصل العمل على تنفيذ مشروعات أخرى تتراوح نسبة إنجازها من 60 في المئة إلى 74 في المئة وتصل قيمتها إلى نحو 128.8 مليون دينار، ومشروعات أخرى تقل نسبة الإنجاز فيها عن ذلك تصل قيمتها إلى 163 ألف دينار منها مشروعات بدأتها في الربع الأول وجار إعداد البرنامج الزمني خلال هذه الفترة قيمتها 57.9 مليون دينار.

وبيّن التقرير أنه ولإلقاء الضوء على الجهود المبذولة والمشروعات المنفذة في ثلاث فئات طبقاً للقطاع الذي يخدمه كل فئة كما يلي:

الفئة الأولى

أوضح التقرير أن المؤسسة تنفّذ مشروعات القسائم والخدمات في 6 عقود لمشاريع مختلفة وصلت قيمتها مجتمعة إلى نحو 461 مليون دينار بحصة قدرها 35.3 في المئة من تكلفة مشروعات المؤسسة وفق تقريرها الصادر في أبريل 2021.

منها مشروعات صيانة وأعمال الطرق الرئيسية وشبكات البنية التحتية ومحطات الكهرباء قاربت على تسليمها بنسبة إنجاز تقترب من 96 في المئة تقدر قيمتها بنحو 95.4 مليون دينار في منطقة مدينة المطلاع وشرق تيماء.

الفئة الثانية

ولفت التقرير إلى أن «المؤسسة» تتابع تنفيذ مشروعات المباني العامة في المدن السكنية الجديدة عبر 7 مشروعات لتنفيذ وإنجاز وبناء المباني العامة وصيانتها في المدن السكنية الجديدة بقيمة 179.3 مليون دينار تمثل 13.8 في المئة من قيمة مشروعات المؤسسة وفق تقريرها الصادر، منها مشروعات اقترب تسليمها بنسبة إنجاز تفوق 90 في المئة تقدر بنحو 25.6 مليون دينار في الوفرة ومدينة صباح الأحمد.

وذكر أن المؤسسة تواصل إنشاء واستكمال المباني العامة وصيانتها بنسبة إنجاز تفوق المتعاقد عليها في مشروعات تصل قيمتها إلى نحو 38 مليون دينار في مدينة المطلاع، وتستكمل مشروعات أخرى قيمتها 28.5 مليون دينار حققت المؤسسة تقدماً ملحوظاً في إنجازها بنسبة إنجاز تقترب من90 في المئة في غرب عبدالله المبارك.

الفئة الثالثة

لفت التقرير إلى أن مشروعات الطرق الرئيسية بالخدمات المتنوعة تنفذها المؤسسة بقيمة تقترب من 663.7 مليون دينار لـ27 عقداً بما يمثل 41 في المئة من قيمة مشروعات المؤسسة، وتنتشر تلك المشروعات في 8 مناطق سكنية جديدة، منها ما يلي:

أولاً: مشروعات اقتربت المؤسسة من تسليمها بالفعل بنسبة إنجاز تـــفوق 90 في المئــة تصل قيمتها إلى 571.7 مليون دينار في مدينة المطلاع ومدينة صباح الأحمد وشمال غرب الصليبخات والمساكن منخفضة التكاليف والوفرة وشرق تيماء.

ثانياً: مشروعات تواصل إنجازها بنسبة من 60 في المئة إلى 89 في المئة تصل إلى 16 مليون دينار.

ثالثاً: مشروعات بنسبة إنجاز أقل من 60 في المئة تقدر قيمتها بـ76 مليوناً منها مشروعات تخطت نسبة الإنجاز المتعاقد عليها قيمتها 13.2 مليون دينار.

رابعاً: مشروعات قيد التنفيذ وفق الجدول الزمني تقدر قيمتها بـ23 مليون دينار، كما تسعى المؤسسة للبدء في تنفيذ مشروعات أخرى منها مشروعات خطوط المياه في مدينة صباح الأحمد ومدينة المطلاع التي ستضع جدولها الزمني في الفترة المقبلة بقيمة 34 مليون دينار.

39 ألف قسيمة

بيّن تقرير «بيتك» أن هناك مشاريع أخرى مازالت قيد التنفيذ لتسليم نحو 39 ألف قسيمة بمساحة 400 متر مربع منها نحو 900 شقة مساحتها 385 متراً مربعاً، وتتوزع تلك المشروعات في مدن عدة سكنية منها مشروع توسعة الوفرة ومشروع الوفرة القائم الذي يوفر قسائم تصل مساحتها 600 متر مربع، ومدينة جابر الأحمد التي تبتعد 22 كم عن العاصمة، وجنوب المطلاع ومدينة صباح الأحمد وشمال غرب الصليبخات ومدينة غرب عبدالله المبارك كذلك.

140 ألف وحدة

لفت التقرير إلى أن المؤسسة تخطط لمشروعات مستقبلية عدة توافر ما يقترب من 140 وحدة سكنية بمساحة 400 متر مربع كما في مدينة الصابرية التي تقع شمال البلاد على مسافة 60 كم من محافظة العاصمة، وتضم وحدها أكثر من 52 ألف وحدة سكنية، كذلك في مدينة الخيران والتي تبتعد نحو 80 كم عن العاصمة وتضم ما يقترب من 36 ألف وحدة سكنية، ومدينة نواف الأحمد التي تبتعد نحو 110 كم عن العاصمة وفق بيانات المؤسسة وتضم 52 ألف وحدة سكنية بمساحة 400 متر مربع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي