No Script

السعدون: مربعانية الصيف تدخل 7 الجاري

تصغير
تكبير
قال الفلكي عادل السعدون إن يوم السابع من يونيو الجاري سيشهد دخول مربعانية الصيف أو البوارح وتستمر 39 يوما إلى 15 يوليو المقبل.

وأضاف السعدون في تصريح صحفي اليوم إن فترة المربعانية تقع ضمن مواسم الثريا والتويبع والجوزاء الأولى وبها ثالث نجوم (أنواء) وهي نوء الثريا ونوء الدبران (التويبع) ونوء الهقعة، وكل نوء يستمر 13 يوما. كما تسمى بفترة البارح الكبير أو بارح الثريا.

وأوضح أن الثريا ستشرق بعد غيابها 40 يوما بما يسمى فترة كنة الثريا في فجر السابع من يونيو الجاري لكن لن تشاهد في الكويت لأنها قريبة من الشمس حتى 13 الجاري حيث يمكن مشاهدتها.


وذكر إنه في هذه الفترة يحدث ثبات الشمس في السماء عدة أيام تقريبا (النقالب الصيفي) حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان في 21 الجاري وبعد النقالب الصيفي يبدأ الحر بالزيادة بما يسمى حر النصراف في 25 الجاري وتأتي خلال ذلك رياح تسمى «السموم» وهي جافة وحارة وموعدها حوالي الخامس من يوليو المقبل. ولفت إلى أن هذه الفترة تغلب عليها الرياح الشمالية الغربية السريعة وتصل سرعة الرياح بها أكثر من 50 كيلومترا أحيانا وتكون محملة بالغبار وهي رياح حارة جافة.

وقال السعدون إن تلك الرياح تقدم من الأراضي الشمالية الغربية الصحراوية الجافة التي تسمى الصحراء العربية الواقعة بين العراق وسورية وشمال السعودية وقد تتخللها أيام سكون. وبين أنه أحيانا تهب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوبة نظرا إلى عبورها على المسطح المائي من الخليج العربي ويعود سبب هبوب الرياح الشمالية الغربية على الكويت إلى سيطرة المنخفض الهندي الموسمي على القارة الهندية وشرق آسيا الذي ينشط في هذه الفترة وتسقط أمطار المونسون على الهند وشرق آسيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي