No Script

سافر إلى ذاتك

هل تشعر بالحياة؟

تصغير
تكبير

وسط زحام الحياة - المزدحمة أصلاً - ازدحام المشاعر... ازدحام السيارات... ازدحام التقنية والآلات، الازدحام بكل أشكاله، فهل سألت نفسك هل تشعر بالحياة؟ وقبل الإجابة راجع نفسك، اذهب إلى مشاعرك المُلقّنة التي أخذتها من المجتمع والوعي العام، حِبّ هذا الشيء ولا تُحِب الشيء الآخر، تعامل مع هذا ولا تتعامل مع ذاك، من دون فلترة للأشخاص، ومن دون فهمهم أو تفهمهم، ومن دون اختبار حبك للشيء أو عدم حبك له، حتى الأكل الذي تأكله يومياً! هل هو نوع الطعام الذي تحب؟ هل تعرف النكهة المحبّبة لك من بين النكهات العالمية، أم أنك لم تجرّب أكلة جديدة بعد، فكل الطعام مكرّر، ومطهو بالطريقة نفسها؟ اترك الأكل، هل تعرف الخيار الجيد من الرديء، وإن كانت إجابتك لا... هل جبرت خياراتك، هل فكرك كان ملقناً من قبل الآخرين أم أنك تفكر نتيجة خبراتك واستنتاجاتك، نحن نعيش عالماً مُلقناً في كل شيء، حياة مليئة بالتلقين، تخصصك الجامعي ملقن! ادخل كلية الطب لأن فلان طبيب، ادخل كلية الحقوق لأن الراتب عالٍ، ادخل كلية التربية لأن التدريس فيه راتب وعطل ممتازة.

كل هذا بسبب التلقين، وكذلك تلقين ردّات فعلنا، ابكِ بشدة هنا، تجاهل هناك، اضحك بقوة هنا، ابتسم هناك، وتلقين خياراتنا، اختر هذه السيارة إنها اقتصادية أو فارهة، تلقين قراراتنا، تزوجي فلاناً، تزوج فلانة لأنها تناسبنا، تشبه أفكارنا، بالكويتي: (تلوقلك)، وبين كل ثقافة التلقين المتفاوتة التي تعلمناها في حياتنا، يبقى السؤال المهم، هو كيف تعرف أنك تشعر في الحياة؟

اسأل نفسك هذه الأسئلة؟

هل تستيقظ كل يوم فتشعر أنك تتنفس؟ تشعر أن لك القدرة على تحريك جسدك وغيرك لا يستطيع ذلك، تستطيع أن تفكر... أن تبدأ... أن تطور... أن تقوم... أن تغيّر... تستطيع أن تختار، أن تقول أريد كذا ولا أريد ذلك، أن تقول هذا خياري وأن تقول لست كجدي في الأمس، ولست كأبي اليوم، بل أنا أنا الآن وبالمستقبل، مختلف عن الجميع، مشاعري مفلترة حسب مواقفي، خياراتي مفلترة حسب ما يشبه قلبي.

ما نوع الحياة التي أريد أن أعيشها؟ صفاتها، طبيعتها، لونها، الأشخاص الموجودين فيها، صفاتهم، من أنا في الحياة التي سأختارها؟ ما هو الاحتمال الذي أود أن أكونه، ما هو الخط الذي أريد أن أسلكه؟ ما هو الطموح الذي أود أن أصل إليه؟ ماهي الرسالة الإنسانية التي أريد أن أحققها؟

عند الإجابة عن كل هذا، ستعرف معنى استشعار الحياة!

Twitter &instgram:@drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي