No Script

بلغت 241 مليون دولار

«المركز»: 41 في المئة ارتفاعاً بسيولة البورصة... خلال مايو

تصغير
تكبير

أوضح المركز المالي الكويتي (المركز) في تقريره الشهري أن أسواق الأسهم الكويتية واصلت تحقيق المكاسب التي وصلت نسبتها إلى 1.8 في المئة خلال شهر مايو الماضي، حيث إن معدل سيولة السوق بلغ 241 مليون دولار حسبما يشير متوسط قيمة التداولات اليومية، بارتفاع 41 في المئة مقارنة بالشهر السابق.

وبيّن أنه ومن بين القطاعات الكويتية، كان مؤشر قطاع النفط والغاز الأفضل تحقيقاً للربح، مسجلاً ارتفاعاً بـ7.1 في المئة، يليه قطاع الخدمات الاستهلاكية 6.1 في المئة، بينما تراجع مؤشر قطاع التكنولوجيا وقطاع المواد الأساسية 19.8 في المئة و6.2 في المئة على التوالي خلال الشهر.

وأضاف أنه ومن بين الشركات القيادية في الكويت، حقق سهم «أجيلتي للمخازن العمومية» مكاسب كبيرة بلغت 6.6 في المئة في مايو، ليواصل تحقيق المكاسب على مدار شهرين متتاليين، كما وصلت مكاسب السهم منذ بداية العام إلى نحو 50 في المئة.

وتابع أن سهم بيت التمويل الكويتي (بيتك)، أكبر الشركات الكويتية من حيث رأس المال السوقي، حقق ارتفاعاً بلغ 3 في المئة خلال الشهر، لترتفع المكاسب منذ بداية العام إلى 21 في المئة.

وبهذا الأداء، تكون بيتك أكبر الشركات المدرجة في بورصة الكويت.

وعلى صعيد المنطقة، لفت تقرير «المركز» إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC) قد حقّق مكاسب للشهر السابع على التوالي بما يتماشى مع استمرار ارتفاع سعر خام برنت إلى مستويات 70 دولاراً للبرميل، وقد اختتم المؤشر الشهر بارتفاع 1.6 في المئة، كما حققت سوق أبوظبي وسوق دبي مكاسب نسبتها 8.5 في المئة و7.4 في المئة على التوالي خلال مايو، بدعم من أداء الأسهم المصرفية.

وأشار التقرير إلى أن مكاسب السوق السعودية وسوق البحرين وسوق عمان جاءت 1.3 في المئة و2.9 في المئة و2.4 في المئة على التوالي، في حين كان السوق القطري الخاسر الوحيد خلال الشهر بتراجع نسبته 1.5 في المئة، عقب موجة من جني أرباح الأسهم القيادية، مثل سهم صناعات قطر الذي كان قد حقق مكاسب قوية خلال العام.

وذكر التقرير أن أسعار النفط بلغت 69.3 دولار للبرميل في نهاية مايو، محققة مكاسب شهرية نسبتها 3.1 في المئة، كما استمرت أسعار النفط متأرجحة بين 60 إلى 70 دولاراً للبرميل مع ترقب المستثمرين لمواصلة «أوبك بلس» تطبيق سياسة خفض الإنتاج، في ظل احتمالات زيادة المعروض من النفط الإيراني وتحسن مستوى الطلب، مع حلول موسم الصيف في الولايات المتحدة وما يواكب ذلك من زيادة الطلب على الوقود.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي