pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

متحورات «كورونا» الجديدة... «ألفا» و«بيتا» و«غاما» و«دلتا»

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

اعتمدت منظمة الصحة العالمية نظاماً جديداً لتسمية السلالات المتحورة المتفرعة عن فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد- 19»، وهو النظام الذي يتفادى أسماء الدول والمناطق والمدن بهدف تفادي إلصاق وصمة عار بها، كما يتخلى عن استخدام توليفات الرموز العلمية من أجل تسهيل حفظ ونطق والتداول الإعلامي لأسماء تلك المتحورات.

نظام التسمية الجديد الذي أعلنته المنظمة يعتمد على استخدام ألفاظ أحرف الأبجدية الإغريقية (اليونانية) التي تتألف من أربعة وعشرين حرفاً أولها هو حرف «ألفا» وآخرها حرف «أوميغا».

ووفقا للنظام الجديد، أطلقت المنظمة على المتحورات الرئيسية التي ظهرت حتى الآن أسماء أول 4 أحرف يونانية على توالي الترتيب، حيث أصبح اسم المتحور البريطاني «ألفا» (أ) بدلاً عن B.1.1.7، والجنوب أفريقي «بيتا» (ب) بدلاً عن B.1.351، والبرازيلي «غاما» (ج) بدلاً عن B.1.1.28.1، والهندي «دلتا» (د) بدلاً عن B.1.617.2.

كما منح النظام الجديد اسم الحرف اليوناني (إيبسيلون) على متحورين اثنين ظهرا في الولايات المتحدة، واسم حرف (إيتا) على متحور آخر ظهر في نيجيريا والمملكة المتحدة.

وإجمالاً، استخدم النظام الجديد 7 فقط من بين الأحرف اليونانية الـ24، ومن المقرر إطلاق بقية تلك الأحرف تباعاً على الأنواع المتحورة التي ستظهر مستقبلاً. وفي حال استخدام جميع تلك الأحرف، فستعتمد المنظمة تسلسلاً جديداً للتسمية.

وذكرت المنظمة في بيان لها إن هذا النظام الجديد يهدف إلى تبسيط أسماء المتحورات لتسهيل نطقها وتداولها إعلامياً وجماهيرياً، فضلاً عن أنه سيسهم في إزالة الوصمة التي تلتصق عادة بأسماء الأماكن التي ترتبط بتلك المتحورات، حيث جاء في البيان: «صحيح أن الأسماء العلمية التي تتألف من رموز هي أكثر دقة، لكنها تكون صعبة في النطق والتذكر وعرضة للتحريف خلال التداول... كما أن هناك وصمة وتمييزاً ينجمان عن تسمية المتحورات بأسماء الأماكن التي رُصدت فيها للمرة الأولى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي