No Script

الشركة قامت بالعملية نيابة عن أحد عملائها وبقيمة 10.5 مليون دينار

«كامكو إنفست» تتخارج من 24 في المئة... بـ «المزايا القابضة»

تصغير
تكبير

أتمت شركة كامكو إنفست، عبر فريق إدارة أصول الحالات الخاصة بالتعاون مع فريق الاستثمارات المصرفية، عملية التخارج بنجاح من حصة مؤثرة في شركة المزايا القابضة والمملوكة لأحد العملاء، بقيمة إجمالية بلغت 10.5 مليون دينار، تمثل نحو 24 في المئة من رأسمال الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لإدارة أصول الحالات الخاصة، عبدالحميد محرز «نحن مسرورون بنجاح إدارة هذا الاستثمار منذ العام 2013 وتعزيز قيمته والتخارج منه، محققين العائد الأمثل تماشياً مع الأهداف والخطة الإستراتيجية المتفق عليها مع العميل»، لافتاً إلى تحقيق هذا الاستثمار الأهداف المرجوة وتفوقه على التقييم المستهدف من العميل.

وذكر أن إدارة أصول الحالات الخاصة لدى «كامكو إنفست» تقدم خدمات فريدة لمساعدة العديد من مالكي الأصول، في إدارة وتعزيز والتخارج من أصول قد تعتبر غير إستراتيجية أو يكون التخارج منها صعباً في بعض الأحيان.

وأشار إلى أن التغيرات في أساسيات السوق تلعب دوراً محورياً في إعادة هيكلة ميزانيات الشركات، التي تميل إلى إعادة النظر في نماذج أعمالها التجارية وتوسيع نطاق الجهود الرامية إلى تجديد العمليات لتناسب ظروف السوق، والتي تؤدي في معظم الحالات إلى إعادة النظر في هيكل الميزانية وفي بعض الأحيان إلى التخلص من جزء من الأصول.

وبين أنه من ناحية أخرى، يلجأ العديد من الدائنين الى تقديم خيارات تسوية بديلة للعملاء المتعثرين، كتلك التي ينتج عنها مبادلة الديون بأصول.

وذكر أن هذه التسويات لا توافر سوى تخفيف موقت للجهات الدائنة بالنظر إلى المدة القصيرة الممنوحة من قبل الجهات الرقابية للتخارج من هذه الأصول المكتسبة.

وأكد محرز أنه من هنا تبرز الحاجة أيضاً إلى فريق متخصص في إدارة والتخارج من هذه الفئة من الأصول، كونها غير إستراتيجية ولا تحظى بالمستوى المطلوب من الاهتمام نظراً للتركيز على الأعمال التجارية الأساسية.

وأضاف أن تطوير منظومة للتخارج المنتظم من الأصول غير الإستراتيجية، خلق سوقاً متخصصاً ساهمت فيه «كامكو إنفست» بشكل فعال خلال السنوات السبع الماضية، وتمكنت من تطوير خبرات الفريق وتحقيق العديد من الإنجازات، لافتاً إلى أنه وبصفتها المدير للأصول، فإنها اتبعت إستراتيجية مبنية على خلق القيمة من خلال تنفيذ برنامج للتخارج من الأصول والمصمم لضمان عوائد نقدية مثلى.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لإدارة أسواق رأسمال الأسهم، محمد الرافعي «أدى التعاون البناء مع إدارة أصول الحالات الخاصة إلى مناقشة عدد من إستراتيجيات التخارج لضمان تحقيق أفضل العوائد للعميل، وأثمرت جهود الفريقين عن اعتماد الإستراتيجية الأمثل وتنفيذ عملية التخارج بفعالية وفي وقت قصير نسبياً مع تحقيق القيمة المضافة للعميل».

690 مليون دولار إجمالي المحافظ

بلغ إجمالي قيمة المحافظ التي أوكلت إدارتها إلى إدارة أصول الحالات الخاصة في «كامكو إنفست» منذ طرح هذه الخدمة في العام 2013، نحو 690 مليون دولار لعدد من العملاء.

وأدى التنفيذ الناجح لإستراتيجيات المحافظ إلى خلق تدفقات نقدية بقيمة 763 مليون دولار، من خلال التخارج من أصول بمعدل أسعار فاقت قيمها عندما أوكلت للشركة إدارتها بنسبة 120 في المئة.

ويضم الفريق خبرات شاملة ومتكاملة مدعومة بمنصة «كامكو إنفست» الإقليمية في تقديم خدمات الاستثمارات المصرفية وصفقات الملكية الخاصة والوساطة المالية.

ولفت محرز إلى اعتماد نجاح الشركة على قدرتها على الاستمرار في التركيز على الهدف الرئيسي لعملائها، والتخارج الأمثل في الوقت المناسب من خلال الالتزام بنهج كلي لإدارة المحفظة، واتخاذ قرارات مدروسة في شأن التخارج، والاحتفاظ بالأصول بوضع مبادئ تجنب الخسارة، ما يؤدي إلى تحسين العوائد وتقليل المخاطر، منوهاً إلى أن الشركة تقوم حالياً بتوسيع عروضها إلى الأسواق الإقليمية خصوصاً في السعودية والإمارات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي