أول اجتماع بين «دبي العالمية» ودائنيها من المصارف العالمية

سوق الإمارات تواصل الهبوط

تصغير
تكبير
دبي- ا ف ب- تابعت بورصتا الامارات الثلاثاء الهبوط لليوم الثاني على التوالي اذ خسر مؤشر دبي اكثر من 6 في المئة بينما خسر مؤشر العاصمة ابوظبي اكثر من 3 في المئة، وذلك بعد اول اجتماع لمجموعة «دبي العالمية» مع دائنيها منذ الاعلان عن طلب تجميد استحقاقات ديونها.
وانهى مؤشر دبي التداولات عند 1638.05 نقطة متراجعا بـ6.12 في المئة مقارنة باغلاق الاثنين.
اما مؤشر ابوظبي فقد اغلق متراجعا بـ3.36 في المئة عند 2538.73 نقطة. وتراجع سهم اعمار القيادي في دبي بالحد الاقصى تقريبا اذ خسر 9.84 في المئة من قيمته. وكان السهم نفسه خسر 10 في المئة من قيمته في تداولات الاثنين.
واتت هذه التراجعات بعد تصريحات حول امكانية بيع اصول تابعة لمجموعة دبي العالمية من اجل الوفاء بالالتزامات المالية للمجموعة وشركاتها ومن بينها نخيل العقارية.
وقال الخبير المالي همام الشماع من شركة الفجر للاوراق المالية لوكالة فرانس برس تعليقا على اداء سوقي الامارات ان «قيمة التداول تشير الى ان حجم التعاملات صغير». واضاف الشماع انه «لا توجد اسباب خلف هبوط السوق سوى اسباب نفسية، فالاتجاه هو نحو البيع واعتقد بانه سوف يستمر بين الافراد المواطنين».
من جانبها، قالت عدة صحف محلية وعالمية ان اجتماعا عقد في دبي الاثنين بين دبي العالمية والمصارف الدائنة لها، للمرة الاولى منذ اعلان حكومة دبي عزمها طلب تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية، وخصوصا ديون نخيل، ضمن عملية لاعادة هيكلة المجموعة.
وقالت صحيفة «ذي ناشنل» الصادرة في ابوظبي ان مجموعة الدائنين تضم المصارف البريطانية «اتش اس بي سي» و«رويال بنك اوف سكوتلاند» و«ستاندارد تشارترد» و«لويدز»، اضافة الى المصرفين الاماراتيين بنك ابوظبي التجاري وبنك الامارات دبي الوطني.
يذكر ان مجموعة دبي العالمية اعلنت ان ديون شركاتها التي تشملها اعادة الهيكلة تبلغ 26 مليار دولار وابرزها شركة نخيل، علما ان ديون المجموعة ككل تقدر بـ59 مليار دولار.
ونقلت صحيفة البيان التابعة لحكومة دبي الثلاثاء عن مصادر مصرفية بريطانية قولها ان دبي العالمية ومجموعة البنوك البريطانية الدائنة «في طريقها للتوصل لحل مرض يحفظ حقوق كلا الجانبين».
وذكرت هذه المصادر ان «المناقشات الدائرة بين الطرفين خطوة نحو الحل النهائي وكيفية جدولة الديون المستحقة على دبي العالمية».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي