No Script

سافر إلى ذاتك

امتياز مع مرتبة الفشل

تصغير
تكبير

بين الفشل والنجاح، نضع إسقاطاتنا البشرية على كل الأشياء، مُتهمين الجميع بها (عدانا)، وحججنا أننا ظُلمنا، في حكايات متباينة الأحداث، متوازنة تصورياً مع خيال الكسل الواسع، الذي يضم (كومات) من العاجزين عن أداء أبسط الأشياء، بين خطين: الجد والاجتهاد.

فيكون (البين) ممتلئاً وتبقى النقطتان فارغتين من المحتوى الحقيقي، لأشخاص يريدون النجاح حقاً، فيضيع الارتكاز على مكان يجب أن نتجه إليه عند مفترق الطرق، مكان يكون كالمرفأ الذي نحب أن نكون فيه... مهما تعدّدت دهاليز الحياة فإننا نرجع لنستقر فيه؟ ذاك المكان...هو منطقة فوق مستوى العقل المُبرمج... فوق مستوى القيود الفكرية... فوق كل الأشياء، مكان يطلقنا من ذواتنا بأجنحة تحرّر حقيقية.

مكان هو نحن حقاً... يحتوي قيمتنا كبشر، القيمة الموزعة توزيعاً متساوياً جداً بيننا، يناسب مقاساتنا النفسية والشعورية وبقياس دقيق لقدراتنا.

لذا، عزيزي الشاب... لو قطعت رحلة لنفسك لتتعرف على عالمك الداخلي، لوجدت أنك تحمل الرقم 10 في أداء شيء مُتقن، تبدع في أدائه، وتحمل الرقم (0) في أداء شيء آخر تكون قدراتك فيه متواضعة، وبين تعدّد القدرات، تتعدد الأرقام، وتُصنع المشاعر.

عزيزي الشاب... افهم نفسك، ثق بقدراتك، واعمل بشيء تتقنه لا بشيء فُرض عليك. وهنا ستكون الفرد الفعال المُنجز، الذي يطمح له كل مجتمع.

وتذكّر... أن الجري وراء الكمال والكمالية هو نقص من نوع آخر، يتفشّى في الكثير من النفوس، فتجد الجميع يسعى لمكان الصّيت العالي والمركز المرموق، جاهلاً لقدرته الفعلية في إتقان العمل للمكان المطلوب... أي بوصف أكثر بساطة: إرضاء للناس وبعض من مظاهر التفاخر المجتمعية...ليحظى بتصفيق ذي دوي مزعج لشعور حقيقي يسكن نفسه.

والنتيجة المنتظرة تحمل مخرجات، حتمية، منطقية، تتابعية للأحداث... فمن يزرع علقماً لن يحصد عسلاً، بل سيحظى بمحصول بذوره... وهنا قعر المشكلة....ارتداء أثواب من القدرات لا تناسب مقاساتنا الإنتاجية.

أي موظف مع مرتبة الفشل... كلما صعد به سلمه الوظيفي بدرجة امتياز، وجد نفسه حزيناً أكثر، يحمل أحمالاً شعورية تدفعه للاختناق، فيقلّ أداؤه وتزداد لا مبالاته، وتقلّ إبداعاته... وتموت القدرات.

ولو سألته سؤالاً صريحاً عن مجده القديم وعن شهاداته... لأجابك لسان حاله، نعم لديه شهادات امتياز كثيرة إلا أنها مع مرتبة الفشل.

Twitter &instgram:@drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي