pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مخزونات الخام تراجعت لمتوسط 5 سنوات تقريباً

«الطاقة الدولية»: الطلب على النفط سيتجاوز المعروض حتى لو زادت إيران صادراتها

أفادت وكالة الطاقة الدولية بأن الطلب على النفط سيتجاوز المعروض، ومن المتوقع أن يتسع العجز، حتى وإن رفعت إيران صادراتها، إذ تدعم حملات تطعيم بلقاحات «كوفيد-19» الاقتصاد العالمي (رويترز).

وأوضحت الوكالة في تقريرها الشهري «النمو المتوقع للمعروض خلال ما تبقى من العام الجاري لا يقترب بأي حال من الأحوال من الاتساق مع توقعاتنا لطلب أقوى بكثير بعد الربع الثاني»، وذلك في إشارة إلى زيادة الضخ من دول «أوبك+».

وذكرت أن الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، وهي المجموعة المعروفة بـ «أوبك+»، يقل بالفعل عن الطلب على نفطها 150 ألف برميل يومياً، متوقعةً أن تتسع الفجوة إلى 2.5 مليون برميل بحلول نهاية العام.

وبيّنت الوكالة «تمهد الفجوة المتزايدة بين العرض والطلب السبيل لمزيد من التخفيف للقيود على الإمدادات لأوبك+ أو سحب أكبر من المخزونات»، مشيرة إلى أن مخزونات الخام تراجعت لمتوسط 5 سنوات تقريباً من المستويات المرتفعة التي سجلتها بفعل الجائحة.

وأضافت أنه حتى بعد عودة إيران المحتملة لسوق النفط، إذا ما تكللت المحادثات النووية غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بالنجاح، سيظل هناك عجز في الطلب يبلغ 1.7 مليون برميل يومياً.

وأضافت الوكالة أن الموجات الجديدة من الإصابات في البرازيل وتايلند والهند بصفة خاصة، وهي ثالث أكبر مستهلك للنفط والتي تشهد وتيرة إصابات غير مسبوقة، لم تكن كافية للخروج عن المسار، لكنها قد تستمر في التأثير على السوق.

في هذه الأثناء، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.21 دولار ليبلغ 66.92 دولار في تداولات يوم الثلاثاء مقابل 68.13 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وفي الاسواق العالمية، أغلقت أسعار النفط مرتفعة بينما تستمر المخاوف من نقص في البنزين بسبب إغلاق أكبر خط أنابيب للوقود في الولايات المتحدة بعد هجوم إلكتروني استعاد العقود الآجلة للخام من هبوط في المعاملات المبكرة بلغ أكثر من واحد في المئة.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 23 سنتاً، أو 0.3 في المئة، لتسجل عند التسوية 68.55 دولار للبرميل، فيما صعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 36 سنتاً، أو 0.6 في المئة، لتنهي الجلسة عند 65.28 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي