pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«الدمج» والتمديد مع جرعة منشطة... للتعامل مع تأخر توريد اللقاحات

دفعة «أكسفورد» بين 20 و25 مايو

فيما أعدت وزارة الصحة خطة متكاملة للتعامل مع تأخر توريد اللقاحات، كشفت مصادر صحية لـ«الراي» أن الدفعة الثالثة من لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» من المقرر أن تصل إلى البلاد في النصف الثاني من شهر مايو الجاري، مرجحة وصولها بين 20 و25 مايو.

وأوضحت المصادر أن الوزارة أبرمت العقود وأنجزت مهامها على أكمل وجه إلا أن المشكلة تكمن في الشركة المصنعة وتأخرها في التوريد وفقاً للعقد والاتفاق نتيحة التنافس العالمي للحصول على اللقاحات، مشيرة إلى أن دفعات لقاح «فايزر» تصل تباعاً وبشكل أسبوعي في مواعيدها.

يأتي ذلك فيما أوضحت عضو لجنة لقاح «كوفيد - 19» استشارية الباطنية والمناعة الإكلينيكية والحساسية في وزارة الصحة الدكتورة منى الأحمد، أن الوزارة وضعت خطة عمل وبروتوكولاً متكاملاً في حال تأخر توريد اللقاحات، وهو «أمر نتعامل معه بكل جدية».

وأشارت إلى احتمال استكمال التطعيم من خلال دمج جرعتين من لقاحين مختلفين، أو حتى تمديد فترات التطعيم مع إعطاء جرعة منشطة بعد فترة زمنية محددة وتحديد المناعة للأشخاص الذين تمت إصابتهم بـ«كوفيد 19» ومدى حاجتهم لجرعات تنشيطية.

وأضافت ان القرارات التي تم اتخاذها ما هي إلا تعديل على مواعيد إعطاء الجرعة الثانية من اللقاحات وهي ليست إلغاء للجرعات، وهذه التعديلات حصلت في ظل بروتوكولات مثبتة، ودراسات بينت استمرارية الفعالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي