pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تمويل عجزها بالكامل بالاستدانة... و21.7 مليار دولار أرباح «أرامكو»

7.4 مليار ريال عجزاً بميزانية السعودية الربع الأول

أظهرت بيانات ميزانية السعودية في الربع الأول من 2021، أن الإيرادات الفصلية للمملكة بلغت 205 مليارات ريال مقابل مصروفات بقيمة 212 مليار ريال، ليبلغ عجز الميزانية فصلياً 7.4 مليار ريال.

وجرى تمويل عجز السعودية في الربع الأول بالكامل عن طريق الاستدانة، كما بلغت إيرادات المملكة من النفط في الربع الأول 117 مليار ريال، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية 88 مليار ريال لنفس الربع. وبذلك تكون الإيرادات النفطية للسعودية قد شكلت 57 في المئة من إجمالي إيرادات الربع الأول من العام الجاري، وبهذه الأرقام فقد تحقق 24 في المئة من الإيرادات المتوقعة للسعودية لعام 2021 في الربع الأول من السنة.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية بنسبة 2.1 في المئة في العام الجاري و4.8 في المئة في العام المقبل، مقارنة مع تقدير سابق للصندوق عند 4 في المئة. وذكر بيان للصندوق أن النمو المتوقع للناتج المحلي السعودي غير النفطي سيبلغ 3.9 في المئة في 2021 و3.6 في المئة في 2022.

وأفاد الصندوق أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سينكمش 0.5 في المئة في 2021 في ضوء مستويات الإنتاج النفطي المتفق عليها في إطار أوبك+.

كما توقع انخفاض العجز المالي إلى 4.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام وهو أقل قليلا من المتوقع في الميزانية.

من ناحية ثانية، أعلنت شركة «أرامكو» عن أرباح فاقت توقعات المحللين بزيادة 30 في المئة في صافي أرباح الربع الأول من العام الجاري، وأبقت على توزيعاتها النقدية، وذلك بدعم من قوة سوق النفط وارتفاع هوامش التكرير والكيماويات (رويترز).

وقال رئيس أرامكو التنفيذي أمين الناصر في بيان «بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية لمستويات الطلب على الطاقة لعام 2021، فأنا متفائل بما يحمله المستقبل. ورغم أنه لا تزال هناك بعض التحديات، إلّا أنه ومع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون (أرامكو) على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة».

وارتفع صافي الدخل إلى 21.7 مليار دولار في ربع السنة المنتهي في 31 مارس من 16.7 مليار دولار قبل عام. وكان المحللون يتوقعون صافي ربح عند 19.48 مليار دولار، وذلك بحسب متوسط تقديرات خمسة محللين.

وذكرت «أرامكو» أن الربح جاء في الأساس بدعم من سوق نفط أقوى وارتفاع هوامش التكرير والكيماويات، ويقابله بشكل جزئي انخفاض الإنتاج.

وأعلنت أرامكو عن توزيعات بقيمة 18.8 مليار دولار للربع الأول من المقرّر دفعها في الربع الثاني، وهو ما يتفق مع الخط الاسترشادي لتوزيعات بقيمة 75 مليار دولار هذا العام.

وبلغ متوسط إجمالي إنتاج النفط والغاز لـ«أرامكو» 11.5 مليون برميل من المكافئ النفطي يومياً في 2021، منها 8.6 مليون برميل يومياً من النفط الخام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي