No Script

عودته مشروطة بموافقة السلطات الصحية

السينما تشعل الغيرة في جنبات «أبو الفنون»

تصغير
تكبير

- بدر الدويش: لا عودة إلى المسرح... إلاّ بموافقة السلطات الصحية
- المسلم: الفرحة لا تكتمل ما لم تعد الطمأنينة إلى الناس
- الحملي: التحضير لـ«موجب» على أتم الاستعداد
- طارق العلي: هل الخبر نافذ للجميع... يعني نفتح العروض؟

فيما اعتزمت شركات السينما في الكويت على فتح دور عرضها خلال إجازة عيد الفطر السعيد، بعد فترة الإغلاق الطويلة التي شهدها الفن السابع بسبب أزمة فيروس كورونا، اشتعلت الغيرة في جنبات «أبو الفنون» الذي تعودّ على مُعايدة الأطفال والكبار في كل عيد، ولسان حاله يقول: «عيد بأي حال عدت ياعيد... بما مضى أم بأمر فيك تجديد؟».

وقد كشف الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش لـ«الراي» عن توجيهات من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري لمخاطبة وزارة الصحة حول إمكانية عودة المسارح والقطاعات الفنية كافة، مشيراً إلى أن المجلس الوطني يتابع عن كثب كل ما يطرأ على المشهد الصحي من تطورات وإجراءات احترازية، «ولكن إلى الآن لم نتلقَ الضوء الأخضر للعودة».

وعلّق الدويش على ما ترددّ أخيراً حول نيّة بعض المسرحيين لإطلاق عروضهم المسرحية في عيد الفطر، حيث قال: «لا عروض مسرحية من دون إجازة النص، ولا عودة إلا بموافقة السلطات الصحية».

وذكر أن أزمة فيروس كورونا فرضت وضعاً استثنائياً على دور المسرح والسينما في الكويت والعالم أجمع، وسيعود كل شيء كما كان في السابق، ريثما يزول الوباء وتعود الحياة إلى طبيعتها، بإذن الله.

بدوره، استبعد الفنان عبدالعزيز المسلم أن تفتح الأبوب وتُرفع الستار في المسارح الكويتية خلال إجازة عيد الفطر الوشيك، لافتاً إلى أن قانون العرض المسرحي في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لا يجيز انطلاق العروض قبل الموافقة عليها بفترة زمنية لا تقل عن 15 يوماً من الوقت المحدد لانطلاقها.

وتابع المسلم: «أفرح حين يعود الجمهور إلى المسرح، وأتمنى العودة قريباً، ولكن هذه الفرحة لا تكتمل ما لم تعد الطمأنينة والراحة النفسية لدى الناس، بزوال الجائحة إن شاء الله».

وأكمل: «إذا عاد المسرح فسأقدم عملاً للكبار... ليسعدهم ويمنحهم الأمل، بعد الظروف التي عشناها خلال أزمة فيروس كورونا».

من جهته، أكد الفنان والمخرج محمد الحملي أن تجهيزات العرض لمسرحية «موجب» على أتم الاستعداد، ولكنه ينتظر قراراً من الجهات المسؤولة لعودة المسرح أسوة بدور العرض في السينما.

وأضاف: «ليس لدينا أي معلومات عن افتتاح المسرح في عيد الفطر»، إلا أننا متفائلون بصدور قرار حتى تعود الحياة للمسرح ونعوّض مافاتنا بعد إغلاق طويل».

وأوضح الحملي أن عيد الفطر المقبل هو ثاني عيد يمر على الكويت من دون مسرحيات للعائلة أو للطفل، «وبذلك سوف يكون العيد ناقصاً بعض الشيء لدى الصغار والكبار، خصوصاً أن مسرحيات العيد أصبحت شيئاً روتينياً للممثلين والجمهور».

وأضاف الحملي أن مسرحية «موجب» من إخراجه وتأليفه ويشارك البطولة مع كل من هيفاء عادل وأحلام حسن وسماح وعبدالله الخضر وعبدالله الرميان وغيرهم.

في غضون ذلك، قال الفنان طارق العلي: «ممكن الإيضاح من الجهات المعنية في وزارة الصحة عن آلية استئناف عروض المسرح أسوة بدور عرض السينما حسب ما تم نشره حالياً».

وأضاف متسائلاً عبر حسابه في «تويتر»: «هل الخبر نافذ للجميع... يعني نفتح العروض! وهل ممكن الإفادة ياريت الدكتور عبدالله السند يطلع ويعلمنا؟».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي