No Script

شارك بالمقطوعتين محققاً المركزين الثاني والثالث

عدنان معرفي... للعالمية بـ «المارد» و«أرابيسك»

عدنان معرفي
عدنان معرفي
تصغير
تكبير

- أتمنى ألا أكون المؤلف الموسيقي الكويتي الوحيد المشارك في المسابقات العالمية

حصل الملحن الكويتي عدنان معرفي، البالغ من العمر 26 عاماً، أخيراً، على جائزتين عالميتين خلال مشاركته في مسابقتين منفصلتين، الأولى بعنوان «Golden Key Piano Composition Festival» والثانية «Emerging Composers».

وفي تفاصيل ذلك، قال معرفي لـ«الراي»: «بحمد الله استطعت أن أحصل على المركز الثاني خلال مشاركتي في مسابقة ومهرجان (Golden Key Piano Composition Festival) عن مقطوعة بعنوان (المارد) بعزف منفرد على آلة البيانو، حيث شارك في هذه المسابقة 182 مؤلفاً من مختلف دول العالم وكنت الكويتي الوحيد، ومن المفترض أن يُقام حفل التكريم في فصل الصيف المقبل في فيينا عاصمة النمسا».

وتابع معرفي: «أما المسابقة الثانية التي تهدف إلى ابتكار أعمال جديدة ومبتكرة لآلتي الكلارينيت والغيتار (Emerging Composers) التي أقيمت في الولايات المتحدة الأميركية وشارك فيها 20 مؤلفاً موسيقياً فقط من 7 دول في ثلاث قارات مختلفة، وكنت أيضاً الكويتي الوحيد، فقد استطعت إحراز المركز الثالث عن مقطوعة (أرابيسك) التي ألفتها بتكليف من ثنائي فرقة (جاكا) الشهيرة، عازفي الكلارينيت ويسلي فيريرا والغيتار جاكسون ويليامز، وبرعاية من شركتي (فاندورين) الفرنسية و(بوتينزا ميوزيك) الأميركية، وهي مستوحاة بشكل كبير من التراث العربي والشرقي عموماً، إذ إنها تضم عناصر من مناطق عدة وهو ما يشبه إلى حد كبير فن (الأرابيسك) الذي وصل إلى الغرب.

وبهذه الجائزة أكون قد حصلت على تسجيل مضمون، وعرض أول للعمل من خلال ثنائي فرقة (جاكا) وصفقة نشر محتملة مع شركة (بوتينزا ميوزيك) المتخصصة بالبيع في التجزئة لبيع الموسيقى والإكسسوارات الموسيقية عبر الإنترنت في الولايات المتحدة».

وأردف معرفي: «عند النظر إلى تصميم (أرابيسك) أو فنون الخط والمعمار، غالباً ما يغمرنا مقدار التفاصيل والعشوائية الظاهرة فيه بعد النظر إليها لفترة من الوقت، إذ نبدأ في ملاحظة الأنماط وتصبح أكثر وضوحاً.

تقليدياً تتضمن تصميمات (الأرابيسك) كلمات أو عبارات عربية معروفة عادة من الشعر والأمثال والنصوص المقدسة أو الدينية وغيرها، وعلى مر القرون أصبح الفنانون أكثر بداهة في تصاميمهم لـ(الأرابيسك) وكيفية دمجهم للكلمات والعناصر الفنية المختلفة مع فنهم وتحولها عبر الزمن في أوقاتهم المعاصرة».

وبسؤاله عن كونه المؤلف الموسيقي الكويتي الوحيد المشارك في كلتا المسابقتين، قال معرفي: «كنت أتمنى ألا أكون المؤلف الموسيقي الكويتي الوحيد لأسباب عدة، منها أن الفن والثقافة لا يحتاجان إلى العزلة، بل يقومان على التكاتف حتى لو كنا متعارضين.

إلى جانب ذلك، هدفنا هو نشر الثقافة وإيصال رسالة المجتمع على مسارح العالم، وبإذن الله يأتي جيل موسيقي كويتي من بعدي، ويكون أفضل مني لإكمال المسيرة وتحقيق أهداف كل أقسام الموسيقى بالكويت».

وختم معرفي قائلاً: «لقد درست العزف على آلتي البيانو والتشيللو في كلية التربية الأساسية بالكويت، وفعلياً كنت مؤلفاً عصامياً، لكنني أيضاً استندت على خبرات معلميني وأستاذتي في الكلية، وأول حفل موسيقي لي في الكويت كان العام الماضي على مسرح (أكاديمية الإعلام والفنون للشباب). هدفي هو كتابة الموسيقى ومشاركة ثقافتها، والإضافة إليها من خلال أعمالي ومشاريعي في الخارج مثل تلك المسابقتين».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي