pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

دراسة أميركية عن أسباب الحالات «الاختراقية»

مصابو «كورونا» بعد التطعيم... الغالبية نساء

كورونا
كورونا

بعد أن كشفت بيانات رسمية أميركية حديثة عن ظاهرة ملحوظة مفادها أن النساء يشكلن أكثر من 75 في المئة من الحالات «الاختراقية» التي تشير إلى الأشخاص الذين يصابون بـ«كورونا» بعد تلقيهم اللقاح، بدأ خبراء طبيون في تقديم تفسيرات لتلك الظاهرة التي ما زالت محدودة جداً مقارنة بإجمالي عدد الأشخاص الذين تلقوا التطعيمات.

ومن بين أولئك الخبراء الدكتورة كريستين هاهن الباحثة في مجال الصحة العامة في ولاية أيداهو، حيث لم تستبعد أن يكون للأنوثة دور في ارتفاع نسبة الحالات الاختراقية بين النساء، لكنها أشارت إلى أنها ترجح أيضاً أن وراء تلك الظاهرة أسباباً عدة من بينها أن نسبة النساء في الولايات المتحدة أعلى من نسبة الرجال كما أن نسبة إقبال النساء على تلقي اللقاحات أعلى بكثير من نسبة إقبال الرجال، فضلاً عن أنه ربما لأن النساء أكثر ميلاً إلى الإبلاغ عن إصاباتهن مقارنة بالرجال.

وأضافت: ما زلنا لا نعرف العامل الأساسي على وجه التحديد، لكن الأمر المؤكد هو أن اللقاحات تؤثر على الرجال بشكل مختلف بعض الشيء عن النساء.

وضربت هاهن مثالاً على ذلك بمضاعفات لقاح «جونسون آند جونسون»، موضحة أن البيانات الحالية تشير إلى أن معظم حالات الجلطات الدموية المرتبطة بذلك اللقاح كانت لدى النساء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي