pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

كوميديا سوداء تنسج الأحداث بطريقة سلسة ومغايرة

«أمينة حاف»... إيقاع متوازن

ينافس مسلسل «أمينة حاف» في الموسم الرمضاني الحالي الأعمال الدرامية، والذي يعرض على شاشة تلفزيون «الراي»، مقدماً نسيجاً من الأحداث التي وإن كان تم التطرق إليها، إلا أنها طّرحت بطريقة سلسة ومغايرة وكأنها تُقدم للمرة الأولى.

حتى إنه وقع في دائرة الاتهام من قِبل منتقديه، بأنه يروج لتعدد الزوجات، حيث ردت على تلك الاتهامات الفنانة إلهام الفضالة قائلة إن «هدف المسلسل ليس الدعوة للتعدد أو معارضته، ولكن شعارهم (شوف واستمتع) مثل كل الأعمال الكويتية السابقة التي تحدثت عن تعدد الزوجات ولم توجه لها اتهامات».

«لوك» جديد

الفنانة إلهام الفضالة في «أمينة حاف»، لم تأتِ بجديد حتى الآن، وأدوارها التي اعتاد عليها المشاهد تقريباً نفسها، ولكن في الوقت نفسه تطل بإبداعاتها وتميزها في تقمص شخصية «أمينة»، وهي إنسانة عادية، لقبت بـ«حاف» لأنها امرأة بسيطة تعيش مع زوجها، ولكنها طموحة، تنتهز فرصة تغيرها من «حاف» إلى امرأة أخرى، وترتبط بفارس، لتدخل بذلك في عالم الضرائر، وتظهر بـ«لوك» جديد إلى حد ما، ومختلف للجمهور الذي سيراها ترتدي العباءة وتضع الحجاب.

إيقاع متوازن

دارت أحداث المسلسل فور عرضه بإيقاع متوازن، مستعيناً بالنجوم على غرار الفضالة وطيف وشهاب جوهر وخالد العجيرب وفي الشرقاوي وعبدالله الطليحي وشهد سلمان وفهد باسم وإيمان العلي وشوق الهادي، كما يقف وراء هؤلاء النجوم مخرج متمكن هو سائد بشير الهواري، وأحداثه التي كتبها المؤلف علي الدوحان بحرفية، وهو من إنتاج المجموعة الفنية تحت إشراف باسم عبدالأمير.

الكوميديا السوداء

ويبدو أن الكاتب علي الدوحان عمد إلى الدخول في الخط الذي يميزه منذ بدايته وهو كتابة الكوميديا السوداء في الدراما الكويتية، حيث أثارت الأحداث حول «أمينة» المتزوجة من رجل بسيط لتكتشف أنه يخفي عنها أسراره ويخبئ أمواله ويحرمها من أبسط حقوقها في الحياة، وعندما تعرف بأن ثمة من يطارده ويخطط لقتله، تقرر أن تخبئ هذا المبلغ لكي تستفيد منه في ما بعد. لاحقاً، تتبدل حياة «أمينة»، وتتزوج من «فارس» وهو رجل مزواج مرتبط بثلاث زوجات، وتدخل عالمه بما فيه من مشاكل وصراعات ومكائد بين الضرائر.

صراعات

نجح الفنان شهاب جوهر في تجسيد دور «فارس» وصراعه المرير مع زوجاته اللواتي يضعهن في منزل واحد وما تؤول إليه الأحداث من صراعات قوية بين الضرائر، وهذا طبيعي في الحياة. الضرائر اللواتي تجسد أدوارهن كل من الفضالة، وشوق الهادي، وفي الشرقاوي، وشهد سلمان، والمواقف بين «فارس» والزوجات الأربع ممتعة، خصوصاً عند دخول «أمينة» إلى المشهد حيث ستقلب كيان البيت وتغير كل الموازين، بل إنها ستبدل أفكار فارس بأسلوبها.

ضرّة أمينة

تعود الفنانة شوق الهادي إلى التمثيل بعد نحو 7 سنوات من الغياب عبر شخصية إحدى زوجات فارس، وضرة أمينة، وتجربتها في هذا العمل باتت اليوم أكثر نضجاً، واختيارها لهذا الدور سيضيف إليها على المستوى الفني.

دور مميز

يضم العمل الدرامي العديد من الأدوار المميزة، أهمها دور الفنانة إيمان العلي والتي كان لها حضور لطيف في العمل، إذ إنها تجسد دور شخصية مركبة، وهي أم لفهد باسم من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تحاول أن تزوجه صمود المؤمن عن طريق إغرائها بالمال.

شريرة وعفوية

أما الفنانة طيف التي أبدعت في دورها وهي أم شريرة، لكن بصفات عفوية طريفة تكسر حدة الدور، كما تتسم بالجشع والبخل قليلاً، وأكبر ضحاياها ابنة أختها التي تجسد دورها الفنانة إلهام الفضالة.

متزوج اثنتين

كما نجح الفنان عبدالله الطليحي في شخصية «بدر» التي يجسدها، إذ يمكن القول إنها مشابهة نوعاً ما لما قدمه سابقاً في مسلسل «الكون في كفة»، وهو الرجل المتزوج من امرأتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي