pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

احتمال الوفاة بـ«كورونا»... أعلى 40 ضعفاً من الوفاة بسبب اللقاح

.
.

كشف واحد من أبرز اختصاصيي الطب الوقائي والصحة العامة في الهند عن أن الاحصائيات الرسمية الراهنة تشير إلى أن احتمال الوفاة جراء الإصابة بمرض «كوفيد- 19» يبلغ 40 ضعفاً في مقابل احتمال الوفاة نتيجة للمخاطر التي قد تنجم عن تلقّي لقاح مضاد لذلك المرض.

الاختصاصي الدكتور تي إس سيلفافيناياغام نقلت عنه صحيفة «ذا نيو إنديان أكسبرس» قوله إن «البيانات المستقاة من مقارنات إحصائية تشير إلى أن احتمال الوفاة بسبب المضاعفات العكسية ذات الصلة بلقاح كوفيد- 19 يبلغ 2 فقط من بين كل مليون حالة، بينما ترتفع نسبة ذلك الاحتمال إلى 80 حالة من بين العدد نفسه ممن أصيبوا بالمرض ولم يتلقوا اللقاح».

كما نقلت الصحيفة عن الدكتور غاغانديب كانغ، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الوطني الهندي لمواجهة جائحة كورونا، قوله: «عندما يتعلق الأمر بعوامل الخطورة المتعلقة بأي لقاح، فإنه من المستحيل احصائياً تحديدها استناداً إلى حالة واحدة منعزلة أو بضع حالات. فتلك العوامل لا يمكن رصدها إلا من خلال متابعة وتحليل ملايين الحالات على مستوى سكان الدولة ككل»، مشدداً على أن التقييمات الراهنة تؤكد أن «فوائد اللقاحات تفوق مخاطرها المحتملة بدرجة كبيرة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي