No Script

النفط يستقر قرب 67 دولارا ويتجه لمكسب أسبوعي بدعم آمال الطلب

تصغير
تكبير

استقرت أسعار النفط قرب مستوى 67 دولارا للبرميل، اليوم الجمعة، وتمضي على مسار تحقيق ربح أسبوعي مع تحسن آفاق الطلب ومؤشرات على تعاف اقتصادي قوي في الصين والولايات المتحدة مما بدد أثر المخاوف بشأن زيادة الإصابات بكوفيد-19 في بعض الاقتصادات الكبرى.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم أن الناتج المحلي الإجمالي الصيني قفز 18.3 بالمئة في الربع الأول على أساس سنوي. وكانت أرقام أظهرت يوم الخميس ارتفاعا في مبيعات التجزئة الأمريكية وتراجعا في طلبات إعانة البطالة الجديدة.

وقال ستيفن برينوك من بي.في.إم للسمسمرة في النفط «نظرا لتحسن التوقعات لأكبر اقتصادين في العالم، فإن الفرصة ضئيلة لانحسار نشوة السوق في أي وقت قريب».

وبحلول الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش، نزلت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.1 بالمئة إلى 66.86 دولار للبرميل، وهو في طريقه لمكسب أسبوعي 6.2 بالمئة بعد زيادته في الجلسات الأربع الأخيرة.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات أو 0.2 بالمئة إلى 63.36 دولار للبرميل.

وقد تلقى الأسعار دعما أيضا من عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة على روسيا، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، على خلفية مزاعم تدخل في الانتخابات وقرصنة إلكترونية.

ومما ساهم في الزيادة هذا الأسبوع، أجرت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) كلتاهما تعديلا بالرفع لتوقعات نمو الطلب على النفط في 2021.

كما أفادت أرقام نشرت يوم الأربعاء بأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 5.9 مليون برميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي