No Script

«هيرميس»: البنوك تعمل على زيادتهم لـ 70 في المئة

55 في المئة من القيادات المصرفية... كويتيون

تصغير
تكبير

كشفت مجموعة «إي إف جي هيرميس» المالية أن نسبة الكويتيين بين القيادات المصرفية محلياً تبلغ 55 في المئة، وأن البنوك تخطط لزيادة النسبة.

وبيّنت «هيرميس» أنه استناداً إلى المعلومات الواردة من التقارير السنوية للبنوك الكويتية لعام 2020 (للبنوك التي تغطيها المجموعة)، فإن نسبة التكويت في فرق الإدارة (باستثناء الإدارة الوسطى) حالياً تبلغ نحو 55 في المئة، مع اقتراب هذه النسبة في «بيتك» و«بوبيان» من 70 في المئة.

وعمم بنك الكويت المركزي أول من أمس على جميع البنوك المحلية أهمية توطين الوظائف في الإدارات العليا والوسطى، وإلزامها بأن تصل نسبة توطين الوظائف في الإدارات العليا والوسطى إلى ما لا يقل عن 70 في المئة.

ولفتت «هيرميس» إلى أن تأثير هذا القرار محدود على اعتبار أن البنوك كانت تعمل بالفعل على زيادة هذه النسبة إلى 70 في المئة وهي ليست بعيدة جداً.

أما بخصوص إجمالي القوى العاملة، فأفادت «هيرميس» بأن البنوك تلتزم بالفعل بمتطلبات وصول التكويت إلى 70 في المئة والتي عملت على رفعها منذ نحو 3-4 سنوات من النسبة السابقة 64 في المئة، مشيرة إلى أن «المركزي» ومن خلال تعليماته الأخيرة يهدف إلى ضمان تلبية متطلبات الـ70 في المئة على جميع مستويات القوى العاملة.

وأشارت «هيرميس» إلى أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت هناك زيادة في عدد المديرين التنفيذيين الكويتيين في القطاع المصرفي.

وأضافت أنّ مناقشات تمت بين «المركزي» والبنوك المحلية للعمل على الاستمرار بزيادة عدد الكويتيين في المناصب العليا وتحقيق نسبة الـ70 في المئة على المستوى القيادي، وقد وضعت البنوك بالفعل خطط تدريب وتعاقب من أجل تحقيق هذا الهدف. وبالتالي، يبدو أن بيان «المركزي» أقرب إلى إضفاء الطابع الرسمي على عملية كانت البنوك تعمل عليها بالفعل، وليست تعليمات جديدة تماماً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي