pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

لا يوجد لقاح حتى الآن يضمن عدم انتقال الفيروس بشكل كلي

المُطعّمون ضد «كورونا» مَحميّون... ولكن؟


- «فايزر» ترفع سعر لقاحها للاتحاد الأوروبي بنسبة 60 في المئة... والدنمارك تتخلى عن «أسترازينيكا»

حذَّر علماء فيروسات هنود مشاركون في برامج إنتاج لقاحات «كوفيد- 19» التي يتم توزيعها حول العالم – بما في ذلك «فايزر» و«أسترازينيكا» – أنه على الرغم من أن تلك اللقاحات تمنح من يتعاطاها حماية ضد فيروس كورونا المستجد، فإنه لا يوجد بينها حتى الآن أي لقاح يضمن منع انتقال عدوى الفيروس من الشخص المُلقح إلى الآخرين غير المُلقحين.

ونقلت وكالة «PTI» الهندية للأنباء عن عدد من علماء الفيروسات والمناعة المشرفين على برامج إنتاج لقاحات فايزر وأسترازينيكا وغيرهما في الهند إجماعهم على أن انتقال فيروس كورونا المستجد من الأشخاص الملقحين بالكامل إلى الآخرين غير الملقحين سيبقى احتمالاً قائماً كأحد عوامل الخطورة إلى أن يتم تلقيح 75 في المئة على الأقل من سكان العالم.

ومن بين أبرز أولئك العلماء، قال البروفيسور ساتياجيت راث التابع للمعهد القومي للمناعة في نيودلهي: «صحيح أن التطعيم باللقاحات هو واحد من بين أهم الاستراتيجيات التي يتوجب علينا اتباعها في سياق التصدي للجائحة الراهنة، لكنه ليس حلاً سحرياً تنتهي عنده كل الإجراءات».

وأضاف البروفيسور «فينيتا بال» التابع لمعهد أبحاث اللقاحات الهندي «IISER» مؤكداً كلام نظيره البروفيسور راث: «ليس هناك بين اللقاحات المتاحة حالياً في العالم أي لقاح يوفر حماية ضد انتقال عدوى فيروس كورونا من الشخص الملقح إلى الآخرين. صحيح أن احتمالات انتقال العدوى تنخفض مع التطعيم، لكنها تبقى قائمة».

وفي ضوء ذلك، دعا العلماء من يتلقون اللقاحات إلى ضرورة مواصلة اتباع تدابير الوقاية، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

على صعيد آخر، قررت شركة «فايزر» الأميركية رفع سعر توريد الطلبيات المستقبلية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة تبلغ أكثر من 60 في المئة.

ووفقاً لما أعلنه رئيس وزراء بلغاريا، بوكيو بوريسوف، فإن عملاق إنتاج المستحضرات الصيدلانية الأميركي «فايزر» أبلغ المفوضية الأوروبية بأنه قد قرر رفع سعر توريد جرعة اللقاح في الطلبيات المستقبلية إلى 19.50 يورو صعوداً من سعره الحالي البالغ 12 يورو.

وقال بوريسوف إن الاتحاد الأوروبي يعكف حالياً على بلورة قرار تمهيداً لبدء التفاوض مع «فايزر» بشأن توقيع عقد لشراء طلبية مستقبلية قوامها 900 مليون جرعة لقاح «فايزر» في ضوء التسعيرة الجديدة التي أعلنتها الشركة.

وأعلنت الدنمارك، أنها ستتوقف عن استخدام لقاح أسترازينيكا في شكل تام، لتصبح أول دولة أوروبية تقرر ذلك على خلفية الاشتباه في وجود آثار جانبية للقاح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي