No Script

تأجيل استجواب وزير الصحة

تصغير
تكبير

وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية، اليوم الأربعاء، على طلب وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح تأجيل مناقشة الاستجواب الموجه إليه من النائبين الدكتور أحمد العازمي وسعود بوصليب وذلك لمدة اسبوعين.

وجاءت نتيجة التصويت على طلب وزير الصحة تأجيل مناقشة الاستجواب بموافقة 34 عضوا وعدم موافقة 14 عضوا وعدم المشاركة في التصويت لـ11 عضوا من اجمالي الحضور وعددهم 59 عضوا.

وكان وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود حمد الصباح قد طلب في مداخلة له في الجلسة تأجيل مناقشة الاستجواب لمدة اسبوعين.

وأضاف الوزير أن «الحكومة تؤمن بالديموقراطية والاستجواب حق للنواب لكن وفق الأطر الدستورية».

مجريات الجلسة

وافتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس التكميلية، اليوم الأربعاء، لاستكمال النظر في بنود جدول الأعمال.

وفي بدء الجلسة، طلب النائب عبد الكريم الكندري نقطة نظام قال فيها إن آخر قرار اتخذ من المجلس هو سحب الطلب من مقدميه فلماذا استمر الأمين العام في التصويت؟، فيما تساءل النائب ثامر السويط «هل يوجد برلمان في العالم يصوت بهذه الطريقة؟» تبعه النائب خالد العتيبي: «هل ما حدث في الجلسات الماضية يتماشى مع الدستور؟».

ورد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بأن الطلب المقدم أمس مكتمل الأركان وتم التصويت عليه، مشددا على أن من لا يحترم الدستور لا يُحترم، وصعود المنصة والاحتكاك بالأمين العام غير مقبول.

استجواب وزير الصحة

وانتقل المجلس إلى بند استجواب وزير الصحة الشيخ باسل الصباح، فيما طلب الوزير التأجيل إلى الجلسة المقبلة.

وشرع الأمين العام في حصر تصويت المجلس على الطلب، فيما ملأ نوابٌ القاعة مرددين أن هذا لا يجوز وتعد وتجاوز وتصويت غير لائحي، متوجهين إلى رئيس الوزراء بقولهم «احترم الدستور.. قسما بالله راح تصعد المنصة».

ووافق المجلس على التأجيل بـ 34 صوتا من أصل 59 ورفض 14 وعدم تصويت 11 عضوا.

ووجه الغانم كلامه إلى النائب محمد المطير «لو خرج من صاغوا الدستور من قبورهم لأسمعوك كلاما يليق بحجمك، أنت ومن يأتمرون من الخارج تريدون حل المجلس، لن تسلبوا المادة 107 من الدستور.. أنت حطبة دامة لتخريب الجلسات وصعود المنصة».

المرئي والمسموع

وانتقل المجلس إلى مناقشة تقرير اللجنة التعليمية في شأن المداولة الثانية لقانون المرئي والمسموع.

ووسط ملاسنة بين النواب رفع رئيس المجلس مرزوق الغانم الجلسة.

جدول الأعمال

ويشتمل الجدول على المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (61) لسنة 2007 في شأن الإعلام المرئي والمسموع، والمداولة الثانية على مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر.

ومدرج على الجدول الاستجواب المقدم من النائبين د. أحمد مطيع العازمي وسعود أبو صليب إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح، والمكون من ثلاثة محاور هي عجز الوزارة خلال مواجهة جائحة كورونا، والفساد الإداري والمالي بالوزارة، وغياب الجدية في التعاون مع السلطة التشريعية.

ومدرج على الجدول بند مواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2012.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي