pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

في القالب / «أؤدي أدوار أنور وجدي وامرؤ القيس... وفهد بورسلي وعلي النجدي»

جاسم النبهان: مقدمو الروائع الفنية... ماتوا باحثين عن لقمة العيش

جاسم النبهان
جاسم النبهان

في داخل كل إنسان هناك إنسان آخر غيره، يسكن في أحلامه، ويدور في باله دوران العصافير على أعشاشها!

لربما اختلفت طباعهما، ولربما كانت لديهما التطلعات والأفكار نفسها، التي تتشابه في ما بينهما من حيث المبدأ، على الأقل. هذا بالنسبة إلى الإنسان العادي...

أما الفنان، ففي داخله فنان نفسه، قد يهوى الإبداع والتحليق عالياً في عباب الخيال، لينطلق في مخيلته نحو كواكب بعيدة خارج المجرات الفنية المعروفة في عالم النجومية. وقد يَود لو أن عقارب الزمن تعود به عشرات السنين إلى الماضي الجميل، ليُجسد دوراً لشخصية فنية قديمة أو تاريخية، لطالما أحبّها وشعر بقربها إليه.

... «في القالب»، زاوية رمضانية تضيء على نجوم الفن والإعلام، ممن تعلّقوا بشخصيات معيّنة في الماضي أو الحاضر، ويحلمون بتقمصها فنياً. فكان لنا هذا اللقاء بالفنان القدير جاسم النبهان:

• من هو الفنان أو الشخصية العربية أو العالمية من الزمن القديم، الذي تريد أن تؤدي شخصيته؟

- الفنان أنور وجدي في فيلم «أمير الانتقام»، وأيضاً امرؤ القيس، وهو شاعر عربي ذو مكانة رفيعة، برز في فترة الجاهلية، ويعد رأس شعراء العرب. ويتميز شعر امرؤ القيس عن غيره من الشعراء العرب بقدرته على ابتكار المعاني، والتعبير عنها بطرق لم يسبقه أحد إليها، فقد كانت بداية شعر الغزل على يديه، فأكثر في الوصف فيه وأبدع في التصوير والتشبيه، كما كان شعره صورة واضحة عن حياته، حيث ذكر فيه تاريخه وحياته ولهوه وصيده، وحزنه على مقتل والده، كما أجاد وأبدع امرؤ القيس في شعر المدح والهجاء، فكان يهجو من يذمه ويمدح من ينصره. بالاضافة إلى الشخصيات الكويتية فهد بورسلي وعلي النجدي آخر النواخذة الكويتيين.

• ما هو الفيلم الذي تريد أن تمثل الدور نفسه؟

- فيلم «أمير الانتقام»، عن القصة العالمية الكونت دي مونت كريستو للكاتب الفرنسي ألكسندر دوما، والذي قام بتمثيله الفنان أنور وجدي، وتم اختياره من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

• ما هي أكثر جملة أو الأفيهات تتذكرها للشخصية التي تود تمثيلها؟

- لـ«امرؤ القيس»، ومن شعره نذكر: قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل. وله أيضاً: فقلت لا تبكِ عينك إنما نحاول ملكاً أو نموت فنعذر.

• إذا عرض عليك تجسيد دور الفنان نفسه أو الشخصية؟ هل توافق؟

- بالطبع أوافق بما أني سأقدم شيئاً هادفاً ويحبه الجمهور.

• أي الأفلام تفضل، المغامرات أم الأكشن أم الكوميدي؟

- أفضل كل ما يعبر عن قضية أقدر أقدمها للجمهور وأكون ملماً بالجانبين الفني والثقافي لها، وأن أقدم وجبة كاملة للجمهور. مثلاً، الفتوة والشجاعة والشاعرية والرومانسية، كل شخصية تختلف عن الأخرى، ولها جمهورها ولا بد أن تقدم بإتقان حتى تصل لقلوب المشاهدين.

• هل تتمنى أن تكون في زمن هذا الفنان أو الشخصية أم تفضل الزمن الذي نحن فيه؟

- الزمن القديم هو الأفضل، فالجيل السابق يعطي أكثر مما يأخذ، فيما اليوم الفنان يأخذ أكثر مما يعطي. والدليل على ذلك، أن من قدموا لنا الروائع الفنية القديمة ماتوا وهم يبحثون عن لقمة العيش، ومنهم من لم يكن لديه ثمن الدواء أو العلاج، ولكن قدموا ما أمتعوا به فكرنا وسمعنا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي