No Script

يعقد افتراضياً على مدى أسبوعين في مايو ويونيو

«هارفارد» و«الدراسات المصرفية» تقدّمان برنامجاً لتطوير قيادات القطاع المالي والمصرفي في الخليج

تصغير
تكبير

- محمد الهاشل: برنامج 2021 يحمل شعار النجاح في الأوقات العصيبة
- تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية لتعزيز القدرات التحليلية
- التركيز على دور للقيادة والإدارة بصياغة إستراتيجيات مواجهة التحديات

قال محافظ بنك الكويت المركزي، رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، الدكتور محمد يوسف الهاشل، إن المعهد سيقدم بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال، برنامجاً خاصاً لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعـاون الخليجي، في ظل المتغيرات في عالم الأعمال وتزامناً مع تحديات أزمة جائحة «كورونا»، وبما يتناسب مع احتياجات القطاعين المصرفي والمالي للتعامل مع الظروف الراهنة وتحقيق النجاح في ظلها.

وأشار إلى أن البرنامج سيقدم باستخدام التدريب الافتراضي، كجزء من أساليب التدريب المهني المبتكرة الجديدة، عبر منصة التدريب «زووم» الخاصة بكلية هارفارد لإدارة الأعمال من خلال شبكة الإنترنت.

وأفاد الهاشل أن برنامج عام 2021، سيقدم تحت عنوان «النجاح في الأوقات العصيبة»، ويتكون من محوري «الإستراتيجية المالية» و«القيادة»، إذ سيتم التركيز على الدور الحاسم للقيادة والإدارة في صياغة وتنفيذ إستراتيجيات مالية وفنية وقيادية لمواجهة التحديات، وما يتطلبه التحول الرقمي في القطاع المالي من مهارات وتقنيات إدارية وقيادية مختلفة، لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.

وذكر أنه سيتم استخدام دراسات الحالات العملية ذات الصلة بموضوع البرنامج، وذات العلاقة بالقطاع المصرفي والمالي وقطاعات أخرى، وهي مما تشتهر بها هذه الكلية، بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية، بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين، وتزويدهم بالأدوات والأساليب التي ستؤثر على الأداء والابتكار والثقافة المؤسسية، فضلاً عن استخدام عدد من الأنشطة التفاعلية الافتراضية التي سيقوم بها المتدربون في مجموعات عبر منصة «هارفارد».

وأضاف الهاشل أن البرنامج يستهدف فئة التنفيذيين من مستوى مدير إدارة أو ما يعادله على الأقل، وسيعقد على مدى أسبوعين، الأول من 23 إلى 27 من مايو 2021، والثاني من 6 إلى 10 يونيو 2021، على أن يحصل المشاركون في نهايته على شهادة حضور من كلية «هارفارد» لإدارة الأعمال.

وأوضح الهاشل أن البرنامج هو أحد برامج مبادرة كفاءة التي أطلقها «المركزي» في سبتمبر 2019، والتي تُعقد بدعم من البنوك الكويتية المحلية وينظمها ويشرف على تنفيذها معهد الدراسات المصرفية، إذ يهدف هذا البرنامج إلى تطوير الكوادر والقيادات التنفيذية، العاملة في قطاعات مختلفة بصفة عامة وفي القطاع المالي والمصرفي بصفة خاصة.

وبيّن أن التواصل مع «هارفارد لإدارة الأعمال» بدأ منذ عام 2009، إذ قدم البرنامج للمرة الاولى في الكويت عام 2010، موضحاً أن أهميته تكمن في أنه أول برنامج خاص تقدمه الكلية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشيداً بالتعاون المثمر والمستمر بين الكلية و«الدراسات المصرفية».

وذكر الهاشل أن البرنامج كان يُعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون، بحيث عُقد البرنامج السابق لعام 2020 وهو الحادي عشر في سلطنة عُمان، مشيراً إلى حرص «المركزي» والبنوك الكويتية على الاستمرار في تقديم هذا البرنامج المميز، مع العمل على تطويره بما يتناسب مع التغيرات المتسارعة في مجال الأعمال ومع الظروف الراهنة لأزمة «كوفيد-19».

تطوير الكوادر

أشار محافظ «المركزي» إلى أن العمل على تطوير أداء الكوادر الوطنية مُستمر في ظل الظروف الراهنة، وسيبقى على رأس الأولويات الإستراتيجية للبنك الذي اتخذ من مبادرة «كفاءة» المنبر الذي ستنطلق منه جميع البرامج والمشاريع التي تعمل على تطوير هذه الكوادر، نظراً لما لهذه الفئة من أهمية في تحقيق التطور المستدام للقطاع المصرفي والمالي الخليجي.

وأكد حرصه على أن يستمرّ التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والخليجية، والعمل على خلق مبادرات جديدة، لتعزيز الاستفادة من مثل هذه المبادرات المهمة في مجال التدريب وتبادل الخبرات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي