No Script

العراق: صالح يصدر مرسوماً بإجراء الانتخابات في 10 أكتوبر

صالح
صالح
تصغير
تكبير

أصدر الرئيس العراقي، برهم صالح، مرسوماً بتحديد العاشر من أكتوبر المقبل موعداً للانتخابات النيابية المبكرة.

ودعا صالح، في كلمة بثها المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، إلى «الاستعداد للانتخابات والمشاركة الجادة فيها كونها فرصة لتحقيق تطلعات الشعب».

وقال: «إن مؤسسات الدولة المعنية مدعوة للإسراع في تحقيق متطلبات إجراء انتخابات نزيهة بما يزيل الهواجس والشكوك التي كانت سبباً رئيساً في عزوف قطاع ليس بالقليل من المواطنين عن الانتخابات السابقة».

وحض على «تهيئة المناخ السياسي المطلوب لرفع المعاناة وتحقيق العدالة في اختيار سلطات تشريعية وتنفيذية قوية وقادرة على صيانة السيادة وحفظ الدولة وهيبتها وترسيخ العدالة بين المواطنين».

وكانت الحكومة العراقية اقترحت هذا الموعد لإجراء الانتخابات ثم صوت مجلس النواب بعد ذلك على حل نفسه في السابع من أكتوبر المقبل أي قبل موعد الانتخابات بثلاثة أيام.

من ناحية ثانية، نفت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية ما أثير عن عرض بياناتها للبيع، متوعدة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يروج لهذه المعلومات «الكاذبة».

وذكرت، في بيان، أن «ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء عن عرض بيانات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية للبيع على موقع للاختراقات وبسعر زهيد، أو وجود أي تسريب لقواعد بياناتها، عار عن الصحة».

وأكدت أنها «تحتفظ بحق الرد واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يحاول أن يروج لهكذا معلومات كاذبة».

ونشرت في الأيام الأخيرة معلومات عن وجود قاعدة بيانات كبيرة تابعة لوكالة الاستخبارات «عُرضت للبيع» في أحد المواقع الإلكترونية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي