No Script

«هيرميس» أكدت أن تكلفة مخاطرها مستقرة

6 في المئة نمواً بأرباح البنوك الكويتية الربع الأول

تصغير
تكبير

- نمو ائتماني منخفض بأول 3 أشهر من 2021 مكوّن من خانة الآحاد

توقعت مجموعة «إي إف جي هيرميس» الاستثمارية أن تكون تكلفة المخاطر في البنوك الكويتية مستقرة بشكل عام على أساس ربعي في الربع الأول من هذا العام، بافتراض عدم وجود زيادة كبيرة في القروض المتعثرة.

وتوقعت أن تزيد الأرباح الإجمالية 6 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من 2021 مع انخفاض مصاريف المخصصات، مشيرة إلى أن أرباح البنوك في الربع الرابع من 2020 كانت مفاجئة بشكل إيجابي بالنسبة لتقديراتها على خلفية تكلفة المخاطر التي جاءت أقل بكثير من المتوقع لها.

وبالنسبة للاتجاهات الرئيسية في الربع الأول من 2021، توقعت المجموعة نمواً ائتمانياً منخفضاً مكوناً من خانة الآحاد، وأن يكون نمو الائتمان خلال الربع الأول من العام الحالي مدفوعاً بشكل أساسي بقطاع التجزئة. وعلى مستوى النظام المصرفي، وكما في فبراير 2021، كان نمو ائتمان الشركات 2.3 في المئة فقط على أساس سنوي، مع زيادة ائتمان الأفراد 5 في المئة على أساس سنوي.

وتوقعت أيضاً أن تكون هوامش الربحية مستقرة على أساس فصلي في معظم البنوك، بالإضافة إلى انخفاض رسوم المخصصات الإجمالية على أساس سنوي، وأن تكون ثابتة على أساس ربع سنوي. وتُقدر المجموعة التكلفة الإجمالية للمخاطر للبنوك بـ150 نقطة أساس في الربع الأول من 2021.

وبالنسبة للأسهم المفضلة، ذكرت «هيرميس» أن نظرتها حيادية لأسهم البنوك الكويتية لأن مضاعفات التقييم مرتفعة مقارنة بعائد حقوق الملكية الذي تتوقع أن تحققه البنوك في 2021 و2022.

من جهة أخرى، ترى «هيرميس» أن إيرادات الرسوم كأحد المخاطر السلبية الرئيسية للبنوك، بالنظر إلى قيود السفر (لا تزال الرسوم المفروضة على إنفاق بطاقات الائتمان الدولية منخفضة) وبطء تعافي النشاط الاقتصادي، وقد تكون تكاليف المخصصات أعلى قليلاً من المتوقع إذا طلب بنك الكويت المركزي من البنوك إضافة مخصصات احترازية نظراً لعدم اليقين حول تطور«كورونا».

وبالنسبة لصافي أرباح البنوك الكويتية في الربع الأول من 2021، توقعت «هيرميس» أن يُحقق البنك الوطني 82 مليون دينار، و«بيتك» 49 مليوناً، و«بوبيان» 13 مليوناً، و«برقان» 11 مليوناً، و«الخليج» 10 ملايين، و«وربة» 5 ملايين، و«التجاري» 4 ملايين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي