No Script

بينها حصص في «بريتش بتروليوم» و«فودافون» و«HSBC»

17 مليار جنيه إسترليني استثمارات كويتية في بريطانيا

تصغير
تكبير

كشف موقع «ديلي ميفرك» أن حجم الاستثمارات الكويتية في المملكة المتحدة يبلغ أكثر من 17 مليار جنيه إسترليني، مشيراً إلى الحصص التي تملكها الكويت في شركات عدة من بينها «بريتش بتروليوم»، و«فودافون»، و«HSBC».

ولفت إلى أن الهيئة العامة للاستثمار لديها أصول تقدر بنحو 342 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر الصناديق في العالم، مضيفاً أن من بين الأعضاء الذين يتقاضون أجراً في اللجنة الاستشارية التابعة لمكتب الاستثمار الكويتي، الذراع الدولية لـ«هيئة الاستثمار» الذي يقع في لندن، المستشار ووزير الخارجية البريطاني السابق فيليب هاموند ووزير الدولة السابق ديفيد هويل.

وبيّن الموقع أن استثمارات الكويت والبحرين والسعودية وقطر والإمارات في بريطانيا تبلغ على الأقل 140 مليار جنيه إسترليني، وهذا الرقم أكبر بـ5 مرات من الاستثمارات الروسية في المملكة المتحدة، والتي على النقيض من ذلك، تعرضت لانتقادات مستمرة في وسائل الإعلام والحكومة.

وأوضح أن صناديق الثروات السيادية تقوم بمعظم هذه الاستثمارات التي تتضمن عقارات فاخرة في لندن وحصصاً في شركات عائلية معروفة ووسائل إعلام بريطانية.

وأضافت أن بعض هذه الصناديق استغل الجائحة للبحث عن صفقات رخيصة واقتناص أصول جديدة، منوهاً إلى استحواذ السعودية وقطر على أكبر الاستثمارات في بريطانيا، حيث بلغت قيمتها معاً أكثر من 100 مليار جنيه إسترليني، تليهما الإمارات والكويت بمجموع استثمارات تزيد قيمتها على 40 مليار جنيه إسترليني.

وفي حين تستثمر الدول الخليجية بقوة في بريطانيا، هناك شركات بريطانية أيضاً تملك حصصاً كبيرة في المنطقة، لاسيما في مشروعات الطاقة والبنية التحتية.

وأفاد الموقع بأن استثمارات بريطانيا في الإمارات تبلغ نحو 14.6 مليار جنيه إسترليني، وفي السعودية 5.3 مليار جنيه، وفي عُمان 14.9 مليار. وبحسب وكالة تمويل الصادرات البريطانية التابعة للحكومة، فقد موّلت مشروعات نفطية في البحرين وعُمان والسعودية والكويت بقيمة تزيد على 2.34 مليار جنيه إسترليني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي