No Script

تُقدر قيمتها بـ 630 مليون دولار

«ميد»: الكويت تمدّد آجال عطاءات 5 مشاريع نفطية... دون إعلان الأسباب

تصغير
تكبير

لفتت مجلة ميد إلى أن شركة نفط الكويت لم تُفصح عن أسباب تمديد الأجل النهائي لتقديم العطاءات للعديد من مشاريع خطوط التدفق في المواقع النفطية.

وذكرت أن الشركة أجلّت المواعيد النهائية لتقديم عطاءات عدد من مشاريع خطوط تدفق النفط والغاز، موضحة أن المشاريع المتأخرة تشمل مشروعاً لإعادة توجيه خطوط التدفق والأعمال المرتبطة بالمنشأة المعروفة باسم «مركز التجميع 32» في جنوب شرق الكويت والمقدرة تكلفته بنحو 30 مليون دولار، حيث تم تأجيل الموعد النهائي لتقديم العطاءات الخاصة بالمشروع إلى 19 أبريل الجاري.

وأشارت المجلة إلى أن الموعد النهائي لتقديم عطاءات هذا المشروع شهد تمديدات عديدة، حيث سبق أن حُددت مواعيد نهائية لتقديم العطاءات كان آخرها في 5 أبريل الجاري، إضافة إلى 15 ومن ثم 29 مارس الماضي.

أما مشاريع التدفق الأخرى التي تم تأجيل المواعيد النهائية لتقديم العطاءات الخاصة بها حتى 19 أبريل، والمقدرة قيمة كل منها بنحو 150 مليون دولار، وفقاً لـ«ميد»، فهي:

• مشروع تركيب خطوط التدفق والأعمال المرتبطة بها في منطقتي برقان والمقوع.

• مشروع تركيب خطوط التدفق والأعمال المصاحبة للآبار الجديدة في حقول النفط في غرب الكويت.

• مشروع تركيب خطوط تدفق للآبار المنتجة في شمال الكويت.

• مشروع تركيب خطوط انسيابية لآبار المنتجين في أم نقا.

وبذلك تصل قيمة المشاريع الخمس المؤجل تقديم عطاءاتها بنحو 630 مليون دولار.

ونوهت المجلة إلى أن خطوط التدفق هي عبارة عن خطوط أنابيب تربط رأس بئر واحدة بمشعب أو معدات معالجة، وعادة ما يكون امتداد معظم خطوط التدفق قصيراً، ولكن في بعض الظروف يمكن أن تمتد لكيلومترات عديدة في التطبيقات البرية.

وخلال العامين الماضيين، شهدت الكويت انخفاضاً كبيراً في نشاط المشاريع النفطية، حيث تفاقمت القضايا المتعلقة بجائحة كوفيد -19 والتحول العالمي للطاقة الذي ترافق مع مشاكل سياسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي