pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«التجارة» توقف التصدير و«تدعم» المستورد بدينار

البيض الكويتي... في خطر


- إنتاج مزارع الدواجن تراجع من 2.7 مليون بيضة يومياً إلى 700 ألف

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن «عدداً كبيراً من مزارع الدواجن في الكويت توقفت عن إنتاج البيض أخيراً، بسبب انتشار أنفلونزا الطيور، وإعدام كميات كبيرة منها»، مبينة أن «إنتاج المزارع من البيض تراجع من نحو 2.7 مليون بيضة يومياً إلى حوالي 700 ألف فقط، بما يعني خسارة نحو ثلاثة أرباع الكمية المعروضة من البيض المحلي».

وأوضحت المصادر أن «الاستهلاك المحلي اليومي من البيض يصل إلى نحو 72 ألف كرتون (2.160 مليون بيضة) يومياً خلال هذه الفترة».

وبيّنت أن «الجهات المعنية عملت خلال الأيام الماضية على تدارس الحلول لمعالجة الأزمة»، مشيرة إلى «تحرك وزارة التجارة والصناعة بتوجيه من الوزير الدكتور عبدالله السلمان لاتخاذ معالجات سريعة، من بينها وقف التصدير إلى الخارج، والتواصل مع موردي البيض الرئيسيين لمضاعفة حصصهم محلياً، حيث تم الاتفاق على توسعة خطوط توريدهم لترتفع حصصهم من 20 في المئة من إجمالي الاستهلاك حالياً إلى 50 في المئة، وسيشمل ذلك البيض السعودي والأردني والإسباني والتركي».

ولفتت المصادر إلى أنه من المتوقع «أن يصدر الوزير السلمان قراراً بمنح دعم يقدر بقيمة دينار عن كل كرتونة بيض مستوردة، لضمان استقرار الأسعار، واحتواء التغيرات التي طرأت على سوق البيض».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي